معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

العميان: إنه وقتٌ مناسبٌ للتواجد في عمان



الاقتصادي – عربي:

 

نظمت "فوربس الشرق الأوسط" حفلاً في العاصمة العمانية مسقط بنجاح أقوى الشركات العامة والشركات الخاصة والعائلية في سلطنة عمان خلال 2019.

وبحسب بيان اطلع عليه "الاقتصادي"، حضر الحفل، الذي يعتبر الحدث الأول لفوربس في عمان، 150 ضيفاً من كبار الشخصيات والمكرَّمين والمسؤولين التنفيذيين في السلطنة.

وكشفت "فوربس" عن أهم الشركات الناجحة في الدولة، المُصنفة ضمن القائمتين المنشورتين في عدد ديسمبر (كانون الأول) الجاري من "مجلة فوربس الشرق الأوسط".

وقالت رئيس تحرير "مجلة فوربس" خلود العميان، إنه وقتٌ مناسبٌ للتواجد في عمان، وبخاصةٍ في ظل سعيها نحو تحقيق "رؤية 2040″، متوقعة أن تتخذ ريادة الأعمال مركز الصدارة في المنطقة، مع انضمام الكثيرين من الأفراد العمانيين والمؤسسات العمانية إلى قوائم فوربس الشرق الأوسط في المستقبل.

ووفقاً للتقرير الأخير الصادر من "البنك الدولي"، من المتوقع أن يرتفع النمو الاقتصادي للسلطنة بنسبة 6% في عام 2020، مقابل 1.2% في 2019 حيث يعتبر أكبر نسبة نموٍ اقتصادي متوقع في دول "مجلس التعاون الخليجي".

وبحسب "الصندوق العماني للتكنولوجيا"، تعمل عمان على تعزيز نظام أيكولوجيٍّ حيوي للأعمال الناشئة في ظل سعيها لتصبح مركزًا للابتكار في المنطقة.

واعتبر مدير "مجموعة لولو العالمية" إيه. في. أنانث، أن المبادرات مثل مبادرة الاحتفال بنجاح الشركات العمانية، ستعمل كحافزٍ على زيادة تعزيز التنمية الشاملة لاقتصاد المنطقة، مبدياً تفاؤله بشأن وضع السوق في سلطنة عمان.

وأعدَّت فوربس الشرق الأوسط قائمة الشركات العامة وفقاً للمعلومات المجمعة من "سوق مسقط للأوراق المالية" والقيم السوقية والمبيعات والأصول والأرباح.، حيث تمتلك أقوى 25 شركةً عامةً في عمان أصولاً بنحو 111.8 مليار دولار، وحققت العام الماضي إيرادات 18.6 مليار دولار، وأرباحاً2.1 مليار دولار.

أما الشركات الخاصة والعائلية في القائمة، فقد صُنِّفت وفقاً لحجم الشركة، فيما يتعلق بعدد الموظفين ومكاتب الشركة والدول التي تباشر الأعمال فيها، بجانب عمر الشركة والمبادرات الاجتماعية التي قدمتها، ومدى الشفافية والنقاط التحريرية الأخرى.

وتصدرت الشركة العمانية للاتصالات "عمانتل" قائمة "أقوى 25 شركةً عمانيةً عامة" تلاها "بنك مسقط" و"بنك ظفار" و"البنك الوطني العُماني" و"الشركة العمانية للتنمية والاستثمار".

واحتل "الصندوق العماني للاستثمار" المرتبة الأولى في "قائمة 25 شركةً عمانيةً خاصة وعائلية" تلته "شركة تنمية نفط عُمان" و"شركة النفط العمانية" و"المجموعة العمانية العالمية للوجستيات "أسياد".

وأطلقت سلطنة عمان في ديسمبر (كانون الأول) 2013، "رؤية 2040″، بهدف تحفيز اقتصاد البلاد، وتعزيز استدامة الثروات الطبيعية، لتحقيق الرفاهية، حيث ترتكز على تنويع القطاعات الاقتصادية بعيداً عن النفط الخام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND