تنمية

آخر مقالات تنمية

سجلت المملكة العلامة الكاملة في 4 مؤشرات



الاقتصادي – السعودية:

 

صنف تقرير يحمل عنوان "المرأة، أنشطة الأعمال، والقانون 2020" السعودية على أنها الدولة الأكثر تقدماً وإصلاحاً للأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة بين 190 دولة حول العالم، حيث تقدمت في 6 مؤشرات من أصل 8 يقيسها التقرير.

وبحسب التقرير الصادر عن "مجموعة البنك الدولي"، فإن المؤشرات التي حققت المملكة تقدماً فيها هي التنقّل، ومكان العمل، والزواج، ورعاية الأطفال، وريادة الأعمال، والتقاعد.

ووفقاً للتقرير، سجلت المملكة العلامة الكاملة (البالغة 100 درجة) في 4 مؤشرات هي التنقّل، ومكان العمل، وريادة الأعمال، والتقاعد، بينما حافظت على درجتها في مؤشر الأصول والممتلكات.

وسجلت المملكة علامة إجمالية تصل إلى 70.6 درجة من أصل 100 في مقياس التقرير، لتصبح بذلك الدولة الأولى خليجياً والثانية عربياً ضمن ترتيبات التقرير.

وأجرت المملكة خلال الفترة الماضية إصلاحات تشريعية في الأنظمة واللوائح المرتبطة بالمرأة، بهدف تعزيز دورها في التنمية الاقتصادية، ورفع تنافسية المملكة إقليمياً وعالمياً.

ومنحت السعودية النساء في سن 21 عاماً فما فوق الحق في السفر وتسهيل استخراج الوثائق وتجديدها لكافة أفراد الأسرة، إضافة إلى توحيد سن التقاعد بين الرجل والمرأة ومواءمتها مع نظام العمل.

ويصدر التقرير سنوياً عن البنك الدولي، بهدف مقارنة مستوى التمييز في الأنظمة بين الجنسين في مجال التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال على مستوى 190 دولة حول العالم.

وكشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، أن الوزارة حققت خلال عام 2019، ما كان مستهدفاً تحقيقه خلال 2020 لمشاركة المرأة السعودية في سوق العمل.

واعتبر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في تصريح سابق له خلال مارس (آذار) الماضي، أن فترة الصعوبات للمرأة انتهت.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND