أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – السعودية:

 

بلغ إجمالي قيمة محاولات التهرب الجمركي في المنافذ السعودية 6 مليارات ريال خلال عامي 2018 و 2019، وفقاً لما كشفه وكيل "الهيئة العامة للجمارك" للإيرادات مازن الزامل.

وقال الزامل لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن الغرامات التي ستقر على الشركات في حال تم اكتشاف تهربها، ستبدأ بضعف الرسوم الجمركية على المنتجات تصل إلى إجمالي قيمة البضاعة، ومصادرتها.

وكشفت "الهيئة العامة للجمارك" في يونيو (حزيران) الماضي، عن تغريم الشركات والأفراد خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 20.3 مليون ريال، حيث ضبطت نحو 7.9 مليون وحدة من المواد المقلدة والمغشوشة بحوذتهم.

وأحالت الهيئة، في يونيو الماضي 115 قضية تهرب جمركي إلى "النيابة العامة"، وذلك تنفيذاً للقرار الملكي القاضي بنقل اختصاصات التحقيق والادعاء في القضايا الجمركية إلى "النيابة العامة"، بدلاً من هيئة الجمارك.

وارتفع عدد قضايا التهرب من الرسوم الجمركية خلال 2017 إلى 430 قضية مقارنة بنحو 191 قضية في 2016، بحسب ما ذكره سابقاً، المتحدث الرسمي باسم الهيئة عيسى العيسى.

وتتضمن عقوبات التهريب الجمركي في المملكة، غرامة تبدأ من 500 ريال إلى 5 آلاف ريال، وإلغاء الرخصة ومنع مزاولة المهنة نهائيا والإيقاف عن العمل مدة عامين، وفقاً لهيئة الجمارك.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND