حكومي

آخر مقالات حكومي

الخوري: تقرر عدم وجود أي زيادات على النسبة المقررة لضريبة القيمة المضافة قبل مرور 5 سنوات



الاقتصادي – الإمارات:

 

أكد وكيل "وزارة المالية" يونس حاجي الخوري عدم وجود خطط لفرض ضرائب على الدخل، وأنه لا يوجد خطط حالياً من أجل توسيع جديد للضريبة الانتقائية أو زيادة ضريبة القيمة المضافة المفروضة.

وتابع الخوري في حديثه لصحيفة "البيان" المحلية، أنه منذ تطبيق ضريبة القيمة المضافة بداية 2018، تقرر عدم وجود أي زيادات على النسبة المقررة قبل مرور 5 سنوات، بعدها سيخضع الأمر للمراجعة واتخاذ قرار.

وشدد الوكيل أن التركيز حالياً على الضرائب غير المباشرة التي تشمل المضافة والانتقائية، مشيراً إلى أن الضرائب لها أهداف في تحسين السلوك الاستهلاكي والحد من استهلاك السلع المضرة بصحة الإنسان.

وطبقت ضريبة القيمة المضافة منذ عام 2018، بنسبة 5% تفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسلة التوريد.

وفي 2017 طبقت الضريبة الانتقائية في الربع الأخير من 2017، بواقع 50% على المشروبات الغازية، و100% على منتجات التبغ، و100% على مشروبات الطاقة.

وفي مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي تم توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل أيضاً السوائل المستخدمة في أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وأجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية بواقع 100% و50% للمشروبات المُحَلَّاة.

وبلغت إيرادات ضريبة القيمة المضافة حوالي 27 مليار درهم بنهاية 2018، أي خلال العام الأول من تطبيقها، وجرى تحديد حصة الحكومة الاتحادية من تلك الإيرادات بنسبة 30%، فيما تحصل حكومات الإمارات على 70% منها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND