حكومي

آخر مقالات حكومي

تقدم المنظومة عدة مميزات أهمها جدول تنافسي للرواتب والمزايا



الاقتصادي – الإمارات:

 

اعتمد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي منظومة المخصصات المالية للعاملين في "حكومة دبي"، لتركز المنظومة على يمتلكه الموظفون من مهارات علمية وعملية.

وبحسب بيان صادر عن "حكومة دبي"، تواكب المنظومة المستجدات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات والقطاعات، كما تتيح التدريب والتطوير المهني لجميع الموظفين العاملين في القطاع الحكومي.

وتعتمد المنظومة المالية على 4 محاور، هي التنافسية مع سوق العمل لاستقطاب المواهب والحفاظ عليها، ومحور تعزيز العدالة الداخلية بين الموظفين وتطوير الأداء، ومحور ضمان حسن تطبيق القوانين واللوائح الحكومية، بالإضافة إلى محور المرونة في المتطلبات الحالية والمستقبلية للدوائر الحكومية.

وتقدم المنظومة عدة مميزات أهمها جدول تنافسي للرواتب والمزايا، وجدول رواتب موحد بثلاث حلقات، وتطوير مجموعات رئيسية وفرعية لحكومة دبي وربط الوظائف بها، بالإضافة إلى عقد خاص.

وبحسب البيان يوجد عدة منافع غير مالية تتمثل بالاستقرار والأمن الوظيفي، وساعات دوام مرنة، والعمل عن بعد والدوام الجزئي والذي من شأنه خلق التوازن بين الحياة الوظيفية والشخصية.

وسيتم تعديل الرواتب وفقاً لمنظومة المخصصات المالية الجديدة للعاملين في "حكومة دبي" بمتوسط يبلغ 10% زيادة عن الجدول السابق، بينما ستبلغ الزيادة في جدول الرواتب للوظائف التخصصية المهنية بين 9 % إلى 16 % تقريباً.

وتحدد المنظومة الحد الأدنى لراتب الخريج المواطن إضافة إلى توفير علاوة بدل خطر ضمن المنافع المالية للمهن الحرفية، فضلاً عن الامتيازات المنصوص عليها في القانون مثل تذاكر السفر والتأمين الصحي ومكافأة نهاية الخدمة وغيرها من البدلات التي تسهم في خلق بيئة عمل محفزة وإيجابية للموظفين.

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2018 قانون الموارد البشرية الجديد لـ"حكومة دبي" والذي طبّق منذ بداية 2019.

وتضمن القانون عدة مميزات منها إجازة براتب شامل لمدة خمسة أيام لإعداد أبحاث ومشاريع ورسائل التخرج، واستحقاق الموظف للعلاوة الدورية وإضافتها إلى راتبه الإجمالي بشكل سنوي بناءً على قرار يُصدره رئيس المجلس التنفيذي يحدد ضوابط الصرف.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND