مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يمتلك المصرف ودائع بنحو 72 مليار ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

قال مدير "المصرف الصناعي السوري" عمر سيدي، إن المصرف ينتظر الموافقة على مسودة تعديل القانون 26 لـ2015، والخاص بتسوية القروض المتعثرة، لاسترجاع قروضه المتعثرة والبالغة 16 مليار ليرة سورية (غير متضمنة الفوائد).

وأضاف مدير المصرف أن مسودة تعديل القانون 26 تضمنت مراعاة أصحاب القروض المتعثرة، ورُفعت إلى "وزارة المالية"، كما عُرضت على "مصرف سورية المركزي" و"اتحاد غرف الصناعة"، لكن لم يصدر شيء حولها حتى الآن، وفقاً لصحيفة "البعث".

وتابع سيدي، أن مسودة القانون اقترحت تعديلات تسهم في تحصيل جزء كبير من القروض المتعثرة في 6 أشهر، من خلال اقتراح إعفاء المقترض المتعثر الراغب بتسديد أصل القرض المتبقي عليه، من كامل الفائدة المتراكمة خلال أعوام التعثر.

وبيّن المدير أن الراغب بتسديد 50% من القرض المتعثر يعفى من مثلها من الفوائد، والمتعثر الراغب بتسديد أكثر من 50% يحق له الحصول على تمويل جديد من المصارف عبر عملية تعويم الدين، وفقاً للتعديلات المقترحة في مسودة القانون.

وكشف أن قيمة التحصيلات خلال الأعوام الخمسة الماضية لم تزد بمجملها عن 13 ملياراً، منها نحو 2 مليار ليرة إجمالي تحصيلات 2019، وأشار إلى أن المصرف يمتلك ودائع بنحو 72 ملياراً، منها 30 ملياراً جاهزة للإقراض.

ونفى سيدي قدرة المصرف على منح قروض للصناعيين والمنشآت المتضررة بفائدة تقل عن 10% للقروض القصيرة الأجل، أي لمدة عامين، مبرراً ذلك بأن المصرف يسعى إلى تحقيق هامش ربح يمكّنه من تسديد فوائد الودائع التي تبلغ بحدها الأدنى 7%.

وخلال 2019، منح "المصرف الصناعي" قروضاً لـ525 صناعياً بقيمة 6.2 مليارات ليرة، وكانت طرطوس أكثر المحافظات المستفيدة من القروض، تلتها دمشق وحماة وحمص واللاذقية ثم حلب، حسبما كشفه مصدر في المصرف خلال كانون الثاني 2020.

وخلال الأعوام الماضية، تعرضت المصارف العامة والبالغ عددها 6 مصارف لمشكلة تعثر المقترضين عن السداد، ما دفع الحكومة إلى إيقاف عمليات الإقراض في 2012، ثم أعادتها مجدداً خلال آذار 2018.

وتقدم مديرو المصارف العامة مؤخراً بمشروع قانون (لتعديل القانون 26) يعفي المقترضين المتعثرين من كامل فوائد التأخير، التي ترتبت على تعثرهم في السداد، إضافة إلى إعفائهم من الفوائد العقدية، ومنحهم قروض جديدة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND