مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

مورجان: تؤثر الأوبئة عادة لأسابيع على شهية مخاطرة الاستثمار في الأسهم



الاقتصادي:

 

قال "بنك جي بي مورجان تشيس"، إن تفشي فايروس "كورونا" قد يكون فرصة لشراء أسهم في أسواق مال الدول الآسيوية، مرجعاً ذلك إلى أن تفشي الأوبئة يمكن أن يهدأ بالسرعة التي ظهرت فيها.

وتابع "جي بي مورجان" في تقرير اطلعت عليه وكالة "بلومبيرج" للأخبار الاقتصادية، أن الأوبئة تؤثر عادة لأسابيع على الأقل في شهية مخاطرة الاستثمار بالأسهم، إلا أن المستثمرين يميلون في النهاية إلى شراء الفرص.

ولفت إلى أن الأحداث السابقة لانتشار الأوبئة لم تؤد إلى بيع مستدام للأسهم في البورصات، مبيناً أنها تسبب انخفاضاً في أسعار الأسهم ولكن على المدى القريب.

أما بخصوص الزيادة المفاجئة في الطلب على سندات الخزانة الأميركية، توقع "جي بي مورجان" أنها لن تدوم طويلاً، ونصح ببيع السندات طويلة الآجل.

وزاد عدد الوفيات الناجم عن تفشي فيروس "كورونا" في الصين إلى 80 شخصاً مع انتشار المرض شبيه الالتهاب الرئوي في 12 دولة أخرى.

وقدرت الخسائر الاقتصادية لانتشار فيروس "كورونا" في الصين ومختلف دول العالم بنحو 55 مليار دولار أي ما يعادل 50 مليار يورو حتى الآن، وذلك بحسب "مجلس السياحة والسفر العالمي".

ويعتبر فيروس "كورونا" فصيلة كبيرة من الفيروسات التي تصيب الحيوانات بشكل رئيسي، ويمكن أن يصيب الإنسان بالعدوى في بعض الأحيان، وتنتقل هذه الفيروسات بين البشر عن طريق الجو أو الإفرازات أو ملامسة الأجسام الملوثة، وخاصة خلال فصل الشتاء.

وبدأ "المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية" أمس بتطوير لقاحات مضادة لفيروس "كورونا" بغية إيجاد حل لإيقاف انتشار الوباء داخل الصين وخارجها، وذلك بعد أيام من تخصيص "وزارة المالية" الصينية مليار يوان صيني (نحو 144 مليون دولار)، لمكافحة تفشي الفيروس.

وأعد "البنك الدولي" دراسة جديدة، أكد فيها أن انتشار الأوبئة والأمراض يكلف الاقتصاد العالمي نحو 570 مليار دولار سنوياً أو ما يوازي نحو 0.7% من حجم الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وبين التقرير أن فيروس "ميرس"، الذي انتشر في كوريا الجنوبية عام 2015 أدى إلى تراجع حركة السياحة في البلاد يومها بنحو 41%، مضيفاً أن "البنك المركزي" الكوري اتجه حينها لخفض الفائدة على السندات بشدة مع تأثر الاقتصاد الكلي جراء انتشار الفيروس.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND