تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

توجد توصية حكومية بدعم تصدير الأدوية البيطرية السورية



الاقتصادي – سورية:

 

كشف مدير الدواء البيطري في "وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي" زياد نمور، عن التوجه حالياً لتصدير الدواء البيطري السوري إلى دول إفريقية مثل نيجيريا وتنزانيا وإثيوبيا وتشاد، والتي تعتبر سوقاً كبيرة لها مع وجود أعداد ضخمة لديها من الثروة الحيوانية.

وأضاف نمور لصحيفة "الوطن"، أنه يتم تصدير الدواء البيطري السوري حالياً عبر 25 معملاً دوائياً خاصاً مرخصاً إلى نحو 15 دولة، منها العراق ولبنان الأردن وليبيا واليمن وأوكرانيا.

وفي السياق، وافق رئيس "مجلس الوزراء" عماد خميس على توصية اللجنة الاقتصادية، بتخفيض الرسوم المفروضة على المواد الأولية المستوردة اللازمة لإنتاج الأدوية البيطرية، وإنتاج الأنواع المستوردة النوعية محلياً.

وتضمنت مقترحات اللجنة أيضاً، إطلاق برنامج لدعم سعر الفائدة يكون خاصاً بتأهيل معامل الأدوية البيطرية المتضررة، أو إقامة معامل جديدة، ودراسة إمكانية تقديم دعم لتصدير الأدوية البيطرية المنتجة محلياً.

ووصلت قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً إلى 1.2 مليون دولار العام الماضي، بزيادة 55% عن صادرات 2018،  وتجاوزت إيرادات مديرية الدواء البيطري 98.2 مليون ليرة، كما تم ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً خلال 2019.

ويصل عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية إلى 72 معملاً، خرج منها 18 معملاً من الخدمة نتيجة الحرب وبقي 54 معملاً في الخدمة، ويغطي إنتاجها حوالي 75% من احتياجات الثروة الحيوانية في سورية.

وبحسب كلام سابق لمدير الدواء البيطري، فإنه يوجد حالياً استراتيجية دوائية للأشهر المقبلة تتضمن وصول قيمة صادرات الأدوية البيطرية إلى 10.5 مليارات ليرة سورية.

وكشف مدير الدواء البيطري حينها عن دخول 6 خطوط جديدة لإنتاج المستحضرات البيطرية (حقن ـ سوائل ـ بودرة ـ مراهم ـ معقمات ـ أدوية تتعلق بالمضغوطات والبلعات المباشرة) وذلك بـ"المدينة الصناعية في عدرا" بريف دمشق.

وفي تشرين الأول 2019، انتهت وزارة الزراعة من كل المراحل الفنية لتوقيع اتفاقية مع العراق، من أجل تصدير الدواء البيطري السوري، حيث وافق العراق على اعتباره مرخصاً ضمن أراضيه.

واجتمع وزير الزراعة أحمد القادري في تموز 2019 مع نظيره السوداني بابكر عثمان محمد علي والوفد المرافق له، وبحثا إمكانية تصدير الأدوية البيطرية من المعامل السورية إلى السودان، وزيادة تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND