تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيتم منح علاوة على سعر صرف الدولار التفضيلي للقطع الناتج عن التصدير



الاقتصادي – سورية:

وائل الدغلي

 

قال أمين سر "غرفة صناعة دمشق وريفها" غزوان المصري، إن اجتماع حاكم "مصرف سورية المركزي" حازم قرفول مع الصناعيين نتج عنه عدد من القضايا المهمة لدعم الصناعة والتصدير، منها تمويل مستوردات الإنتاج بسعر دولار تفضيلي.

وبيّن المصري لـ"الاقتصادي"، أنه تم الاتفاق على تمويل 44 مادة مستوردة من المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج الخاصة بالصناعة، بسعر دولار قدره 700 ليرة، بما يضمن خفض تكاليف الإنتاج الصناعية ويساعد على التصدير وخفض الأسعار في الأسواق.

وأضاف، أنه تم الاتفاق على منح علاوة بنسبة 15% على سعر الدولار التفضيلي الذي حدده المركزي بحال صرّف الصناعي الدولار الناتج عن التصدير لدى المصرف، وبالتالي سيكون له أولوية في تمويل مستورداته بالسعر التفضيلي، مؤكداً أن هذا الأمر اختياري.

وأشار المصري إلى أن ما اتفق عليه خلال الاجتماع سيعرض في الجلسة المقبلة للجنة الاقتصادية لإقراره، وستكون له منعكسات إيجابية على حركة الإنتاج وزيادة الصادرات السورية، وبالتالي دعم الليرة السورية.

والتقى حاكم المركزي حازم قرفول أمس الأربعاء بعدد من الصناعيين، وتمت مناقشة الصعوبات التي تعترض عملية استيراد المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، وطرق التمويل والعمولات المحددة، بهدف تعزيز تنمية القطاع الصناعي.

وقبل أيام، عقدت الحكومة اجتماعاً مع اتحادات غرف الصناعة والصناعيين، وتقرر وضع سياسة ضريبية جديدة، وتكليف "وزارة المالية" بمراجعة الإجراءات والقوانين التي اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، لدعم الاقتصاد والصناعة.

وتعمل الحكومة حالياً على مشروع إحلال بدائل المستوردات، والذي يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

ويعاني الصناعيون من بعض الصعوبات أبرزها صعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج وارتفاع كلفها نتيجة الرسوم والضرائب المضافة عليها، وارتفاع أسعار حوامل الطاقة وصعوبة تأمين اليد العاملة.

وحالياً، يُسمح لجميع المصارف المرخصة والعاملة في سورية تمويل استيراد 9 سلع أساسية للمواطن بالسعر الرسمي للدولار، والمحدد بـ435 ليرة سورية، وليس المتداول في السوق السوداء، بهدف تأمين مستلزمات العملية الإنتاجية بسعر مناسب.

وتتمثل المواد المعطاة أولوية في التمويل من المصارف، بالسكر، والرز، والزيوت، والسمون، والشاي، وحليب الأطفال (بودرة)، والمتة، إضافة إلى البذور الزراعية، وبيض التفقيس، والأدوية وموادها الأولية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND