نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يبلغ احتياطي الحقل الجديد 80 تريليون قدم مكعب



الاقتصادي – الإمارات:

 

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وهيئة دبي للتجهيزات "دوسب"، اتفاقية لتطوير 80 تريليون قدم مكعب من حقل غاز جديد مكتشف في مشروع جبل علي بين إمارتي أبوظبي ودبي.

وبحسب تغريدة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، فإن احتياطي الحقل الجديد يبلغ 80 تريليون قدم مكعب، مضيفاً أن الحقل يُعد أحد أكبر حقول الغاز المكتشفة بين إمارتي أبوظبي ودبي.

من جانبه، قال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في تغريدة على "تويتر"، إن مشروع جبل علي هو مخزون حيوي للغاز الطبيعي.. يكتشف بين سيح السديرة وجبل علي.. وستتولى "أدنوك" أعمال تطويره وإنتاجه بالاتفاق مع هيئة دبي للتجهيزات.

واكتشفت مؤسسة نفط الشارقة الوطنية "سنوك" في يناير (كانون الثاني) الماضي، حقل "محاني" الجديد للغاز الطبيعي والمكثفات، الذي يعتبر أول اكتشاف بري للغاز في الشارقة منذ 37 عاماً.

وقالت"سنوك"، إن معدلات التدفق من حقل الغاز الجديد "محاني" تصل إلى نحو 50 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، إلى جانب السوائل المرتبطة به.

وفي يوليو (تموز) الماضي، عقدت "أدنوك" و"شركة بي تي برتامينا" الإندونيسية للطاقة اتفاقية لاستكشاف فرص التعاون ضمن قطاع النفط والغاز في كلا البلدين وعلى الصعيد العالمي.

و أعلن "المجلس الأعلى للبترول" في 2019 عن اكتشاف احتياطيات هيدروكربونية تقدر قيمتها بـ7 مليارات برميل من النفط الخام، واحتياطيات بـ58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي، إضافة إلى موارد غاز غير تقليدية قابلة للاستخلاص بنحو 160 تريليون قدم مكعبة قياسية.

وقالت "أدنوك" في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، إن اكتشاف احتياطيات النفط والغاز الجديدة التي أعلن عنها مجلس البترول ستضع الإمارات في المركز السادس عالمياً بإجمالي احتياطيات قدرها 105 مليارات برميل نفط، و273 تريليون قدم مكعبة غاز تقليدي.

وتعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND