مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تخطط البورصة لإطلاق منتج ذهب مصغّر لمستثمري التجزئة قريباً



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف الرئيس التنفيذي لـ"بورصة دبي للذهب والسلع" ليس ميل، أن البورصة تخطط لإطلاق منتجات مبتكرة وجديدة في قطاع العملات الأجنبية على صعيد المنطقة والمستوى العالمي، موضحاً أنها تشمل إطلاق عقود العملات الأجنبية المتجددة.

وتابع ميل، أن البورصة تخطط أيضاً لإدراج عقود آجلة جديدة لمؤشرات الأسهم خلال النصف الثاني من 2020، وإطلاق منتج ذهب مصغّر لمستثمري التجزئة قريباً ليكون أول منتج ذهب مصغّر يتم تداوله في بورصة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أن العقود الآجلة الجديدة ستلبي احتياجات المستثمرين الراغبين بالوصول إلى أسعار الأسهم داخل منطقة الخليج، دون الحاجة إلى امتلاك الأسهم الأساسية، مبيناً أن البورصة ما زالت تدرس حالياً بنية وتركيبة تلك العقود.

أما بخصوص منتج الذهب المصغر، فبين أنه سيكون بالتعاون مع "بنك رأس الخيمة" بعد أخد الموافقات التنظيمية حيث يعد فرصة لتداول الذهب ضمن فئات أصغر بوحدة تبلغ 10 جرامات.

وسجلت البورصة خلال العام الماضي أعلى أحجام تداول، وذلك للعام الثاني على التوالي، حيث بلغ حجم التداول في البورصة 23.06 مليون عقد، مقابل 22.26 مليون عقد في 2018.

ووصلت قيمة التداولات بآخر 3 أعوام للبورصة، التي تأسست في عام 2005، إلى 5 تريليونات درهم، وفق بيان للبورصة في يوليو (تموز) الماضي.

وتُعد "بورصة دبي للذهب والسلع" أول بورصة لتبادل مشتقات السلع في المنطقة والوحيدة التي تسمح للمتداولين بتسوية المعاملات ضمن منطقة الخليج، وهي بورصة إلكترونية بالكامل بقاعدة تحوي أكثر من 175 عضواً من مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر البورصة مبادرة استراتيجية لـ"حكومة دبي" تابعة لـ"مركز دبي للسلع المتعددة"، تعمل على تعزيز تدفقات التجارة السلعية عبر إمارة دبي من خلال توفير البنية التحتية المادية والسوقية والمالية والخدمات المناسبة، ودمج التجارة الإقليمية والدولية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND