تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

بلغت استثمارات المجلس في 7 دول عربية نحو 200 مليار درهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

قال الأمين العام لـ"مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج" جمال سيف الجروان، إن المجلس يستهدف رفع استثماراته في 7 دول عربية إلى 400 مليار درهم (110 مليارات دولار) خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف الجروان لصحيفة "البيان" المحلية، أن استثمارات المجلس في الدول السبع، وهي مصر وعمان والمغرب والجزائر والأردن والسودان وموريتانيا، بلغت نحو 200 مليار درهم (55 مليار دولار).

ولفت إلى أن استثمارات الإمارات في البلدان العربية حققت عوائد مجزية للشركات والمستثمرين الإماراتيين، مضيفاً أن المجلس يرى في 2020 عام الاستثمارات الإماراتية في المنطقة العربية بامتياز.

وأرجع الجروان رغبة المجلس الاستثمار في الدول العربية إلى عدة أسباب منها قوة العلاقات التاريخية والسياسية والاقتصادية والتجارية بين الإمارات وهذه الدول، وأن غالبية هذه البلدان أقرّت قوانين واتفاقيات متميزة لجذب وحماية الاستثمارات الأجنبية.

وتابع أن البلدان في أمسّ الحاجة لمشاريع تنموية واستثمارية عملاقة، خاصة في البنية التحتية والتجارة والسياحة والعقارات وغيرها من القطاعات التي تفوقت فيها الإمارات، وتحتاج هذه الدول لنقل التجربة الإماراتية لها.

وبحسب بيانات المجلس، فإن الاستثمارات في مصر بلغت 7.2 مليارات دولار، و15 مليار دولار للمغرب، و15 مليار دولار للأردن و10 مليارات دولار في الجزائر و4 مليارات دولار في سلطنة عمان، وملياري دولار في السودان، وملياري دولار في موريتانيا.

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية في الأسواق الخارجية 1.5 تريليون دولار ما يعادل 5.5 تريليون درهم تقريباً، واستحوذ قطاع البنية التحتية على 35% من إجمالي الاستثمارات، وفق ما كشفه المجلس في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.

وتجاوز إجمالي استثمارات الإمارات الخارجية 1.5 تريليون دولار منذ 47 عاماً حتى عام 2019، وتركزت 80% من هذه الاستثمارات بالأوراق المالية في أميركا، بحسب بيانات أصدرها المجلس في مارس (آذار) 2019.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND