حكومي

آخر مقالات حكومي

مؤسسات الدولة غير مسؤولة عن تأمين القطع الأجنبي للبدل



الاقتصادي – سورية:

 

أوضح مدير الشؤون القانونية في "مصرف سورية المركزي" مجدي أبو الفخر، كيفية دفع البدل النقدي (بالقطع الأجنبي) لإعفاء المكلّفين من خدمة العلم، خاصة مع صدور المرسوم التشريعي رقم 3 القاضي بتشديد عقوبة التعامل بالقطع الأجنبي.

وأضاف أبو الفخر، أنه يجوز لأهل المكلّف استلام حوالة بدل الخدمة العسكرية المرسلة منه والبالغة 8 آلاف دولار، منوهاً بأن مؤسسات الدولة غير مسؤولة عن تأمين القطع الأجنبي للبدل، إنما يكون المبلغ وارد من الخارج، وفق ما نشرت "وزارة الداخلية".

وتابع، أن المكلّف الموجود خارج البلد عليه توضيح سبب إرسال الحوالة وأنها لبدل الخدمة، كما يتوجب على أهله جلب تكليف من شعبة التجنيد بأن المكلّف يستحق تسديد البدل الخارجي، عندها يتم تسليمهم الحوالة بالدولار.

ولفت أبو الفخر إلى أن الأمر نفسه ينطبق على تجديد جواز سفر السوريين المقيمين خارج البلد، إذ يجب على الشخص إرسال حوالة، وتوضيح الأسباب كما في الآلية المتبعة لدفع البدل النقدي.

ونوّه بأن رسوم تجديد جواز السفر بالنسبة للمقيمن خارج البلد لا بد أن تُدفع بالدولار الأميركي كونها تتم خارج البلد، لكن نظراً للظروف الحالية سُمح لذوي الشخص الموجود في الخارج بتجديد جواز سفره من الداخل السوري.

ويبلغ البدل النقدي لاستخراج جواز سفر خارج سورية 300 دولار في حالة الاستخراج البطيء، أي من شهر إلى 3 أشهر، و800 دولار في حالة استخراج الجواز سريعاً أي خلال أسبوع تقريباً.

وفي 2014، أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (33)، القاضي بتخفيض بدل الخدمة العسكرية للمكلّف خارج سورية من 15 ألف دولار إلى 8 آلاف دولار، وتخفيض مدة إقامته خارج سورية لتصبح 4 أعوام بدل 5 أعوام.

وفي 18 كانون الثاني 2020، صدر المرسومان التشريعيان 3 و4، وتضمن الأول تشديد عقوبة المتعاملين بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو التداول التجاري، فيما شدد الثاني عقوبة نشر وقائع ملفقة تؤثر سلباً على سعر صرف الليرة.

وتضمن المرسوم 3 تعديل المادة الثانية من المرسوم 54 لـ2013، لتصبح العقوبة الأشغال الشاقة المؤقتة لمدة لا تقل عن 7 سنوات، وغرامة مالية بما يعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به أو المسدد أو الخدمات أو السلع المعروضة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND