تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

سيسهم البنك في رفع نسبة الصادرات غير النفطية



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أنه سيتم العمل عل تحديد رأسمال "بنك الاستيراد والتصدير" الذي وافق على تنظيمه "مجلس الوزراء" أمس.

وجاء تصريح الخريف عقب موافقة المجلس برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال جلسته المنعقدة في قصر اليمامة على تنظيم البنك.

وقال الوزير، إنه سيكون للبنك دور في تحقيق أحد مستهدفات "رؤية 2030″، المتمثل برفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في 2030.

وكشف وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف مؤخراً، أن بنك الصادرات، في المراحل الأخيرة لإطلاقه، مؤكداً من جهة أخرى أن هيئة الخبراء انتهت من دراسة نظام التعدين وقريباً سيتم مناقشته في "مجلس الشورى".

وقال الأمين العام لـ"هيئة تنمية الصادرات" صالح السلمي في أغسطس (آب) الماضي، إن البنك لن ينافس البنوك التجارية وسيكمل منظومة التمويل في الأسواق الخارجية ذات المخاطر العالية، التي لا تمولها بعض البنوك التجارية.

ورجّح السلمي خلال الشهر الجاري، أن يقارب حجم صادرات السعودية غير النفطية 310 مليارات ريال خلال 2020، بما يسهم في تجاوز الانخفاض الطفيف بقيمتها خلال 2019، حيث تراجعت 6% عن 2018.

وبلغت صادرات السعودية غير النفطية خلال الـ11 شهراً الأولى من 2019 نحو 202.68 مليار ريال، مقارنة مع 215.66 مليار ريال خلال الفترة نفسها من 2018، بحسب بيانات "الهيئة العامة للإحصاء".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND