مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

يبلغ عائد الصك 3.174% ثابت سنوياً



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف "بنك الرياض" أن قيمة طرحه من الصكوك الدولية ضمن المستوى الثاني بالدولار التي أصدرها بلغت 1.5 مليار دولار، معلناً الانتهاء من الطرح.

وأوضح البنك في بيان على السوق المالية السعودية "تداول"، أن عدد الصكوك بلغ 7,500 صك، بناء على الحد الأدنى للاكتتاب البالغ 200 ألف دولار، وإجمالي حجم الطرح.

وتابع، أنه سيتم تسوية الصكوك بتاريخ 25 الشهر الجاري 2020، مبيناً أن مدة استحقاق الصك في تاريخ 25 فبراير 2030 ويمكن للبنك شراؤها اعتباراً من 25 فبراير (شباط) 2025.

وبخصوص عائد الصك، بين أنه ثابت سنوياً بنسبة 3.174%، وسيدفع بشكل نصف سنوي في نهاية كل تاريخ توزيع دوري اعتباراً من تاريخ تسوية الطرح حتى 24 فبراير 2025، على أن يعدل عائد السند في 25 فبراير من العام ذاته.

وحدد البنك، ثلاث حالات لاسترداد الصكوك مبكراً قبل تاريخ استحقاقها المجدول، وهي وقوع حدث يؤثر على رأس المال، ووقوع أي حدث ضريبي، أو بناء على اختيار البنك في تاريخ التوزيع الدوري الذي يصادف مرور 5 سنوات على تاريخ إصدار الصكوك.

وأشار البنك، إلى أنه سيتم إدراج الصكوك في "السوق المالية الدولية للسوق المالية للندن" ويجوز تداول الصكوك بالاستناد على أحكام "النظام S" من قانون الأوراق المالية الصادر في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 1933، بصيغته المعدلة.

وطرح "بنك الرياض"، أمس الثلاثاء 18 فبراير الجاري، صكوكاً بقيمة اسمية 200 ألف دولار للصك، وذلك ضمن إصدار لصكوك دولية من المستوى الثاني بالدولار الأميركي،

ويأتي إصدار البنك للصكوك بموجب برنامج إصدار السندات والصكوك الأولية والثانوية داخل وخارج المملكة بقيمة لاتتجاوز 3 مليارات دولار الذي أسسه البنك خلال الشهر الجاري.

وأعلن "بنك الرياض"، في يناير (كانون الثاني) 2018 عن عزمه تأسيس برنامج لإصدار سندات وصكوك أولية وثانوية في جزء أو عدة أجزاء وعلى عدة مراحل من خلال سلسلة من الإصدارات وطرحها داخل السعودية أو خارجها بالريال والدولار أو بأي عملة أخرى.

ودخل البنك في مباحثات للاندماج مع "البنك الأهلي التجاري"، إلا أنه بعد حوالي عام اتفق مجلس إدارة البنكين على إنهاء المناقشات المبدئية للاندماج، وعدم الاستمرار في دراسة الاندماج.

وحقق البنك قفزة في صافي أرباحه خلال 2019 بنسبة 81.17% مسجلاً نحو 5.602 مليار ريال، مقارنة بـ3.09 مليار ريال صافي أرباحه في 2018.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND