حكومي

آخر مقالات حكومي

تقدم 153 ألف مواطن للحصول على إجازة سوق خلال 2019



الاقتصادي – سورية:

 

كشف مدير إجازات السوق في "وزارة النقل" معد سلمان، عن عمل المديرية ضمن خطتها لـ2020 على الانتقال إلى الفحص المؤتمت، بحيث يتم تجهيز مراكز السوق بالحواسيب اللازمة لإجراء الفحص النظري على الحاسب دون تدخل العنصر البشري.

واعتبر سلمان أن الانتقال إلى الفحص النظري المؤتمت سيسهم بالحدّ من حالات الفساد التي قد تحدث، لافتاً إلى تقدم أكثر من 153 ألف مواطن للحصول على إجازة سوق خلال 2019، وفق ما نقلته عنه صحيفة "البعث".

وأضاف أن اللجنة الفاحصة لطالبي الحصول على إجازة السوق تضم 6 فاحصين بينهم ضابط من "وزارة الداخلية"، كما تم تعديل آلية الفحص لتصبح عبر استخدام بطاقات ممهورة بأرقام عشوائية تخفي هوية المتقدم للفحص، بحيث يتعامل الفاحص مع رقم وليس مع اسم منعاً لحدوث تجاوزات.

وتابع، أن إيرادات المديرية تجاوزت 170 مليون ليرة سورية لمصلحة خزينة الدولة، مشيراً إلى أن وجود 81 مدرسة خاصة لتعليم السياقة في جميع المحافظات قامت بتجديد ترخيصها.

وتوجد 6 فئات تخوّل حاملها قیادة المركبات، حيث يوجد فئة خاصة بقيادة الدراجات الآلية، وفئة للسيارات الخاصة، وفئة للعمومية، وفئة للباصات والميكروباصات، وفئة للمركبات الزراعیة، وفئة للمركبات المعدّة للمعوقين من أصحاب العاهات الجسدیة.

وأصدرت "وزارة النقل" في شباط 2019 تعميماً تضمن التشديد على ضبط ومراقبة الأجور المستوفاة لقاء التدريب في مدارس السياقة للفئتين الخاصة والعامة، مع إلزام مراكز إجازات السوق بالمسؤولية عن تطبيق ذلك وعن أي مخالفة تحدث.

وحددت الوزارة خلال 2017 رسوم التسجيل في جميع المدارس بتكلفة 12,150 ليرة للشهادة الخاصة، و13,150 ليرة للشهادة العامة بعد أن كانت 7 آلاف ليرة، ويتم اقتطاع حوالي 1,500 ليرة من كل مدرسة لخزينة الدولة.

وفي نهاية 2018، أصدر وزير النقل علي حمود قراراً بتخفيض رسوم شهادات السياقة بنسبة 50% للمتقدمين الراسبين، وكذلك عدد ساعات التدريب العملي والنظري للنصف أيضاً، مبيّناً أن الإجراء الجديد يهدف إلى تخفيف الأعباء عن المواطنين.

وأصدرت "وزارة النقل" في 2014 قراراً بأن يصبح فحص السياقة في مراكز تابعة لمدارس السياقة الخاصة، بعد أن كان محصوراً بمدرسة تابعة للوزارة في عدرا ضمن ريف دمشق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND