حكومي

آخر مقالات حكومي

تجاوز عدد العقود الإيجارية التجارية خلال الفترة الاختيارية أكثر من 35 ألف عقد



الاقتصادي – السعودية:

 

أطلقت "وزارة الشؤون البلدية والقروية" و"وزارة الإسكان" اليوم عقد "إيجار" الموحّد للقطاع العقاري التجاري، ليصبح بذلك عقداً إلزامياً بدءاً من اليوم الأحد، وذلك بعد مضي الفترة الاختيارية بالتسجيل.

وبحسب بيان لبرنامج "إيجار"، فقد دشن العقد الموحد وزير الإسكان ماجد الحقيل ووزير الشؤون البلدية ماجد القصبي، وذلك تنفيذاً لقرار "مجلس الوزراء" بإلزام تسجيل الوسطاء العقاريين للعقود الإيجارية السكنية والتجارية في الشبكة الإلكترونية "إيجار".

وسبق أن أطلق البرنامج عقد الإيجار العقاري للقطاع التجاري بشكل اختياري، وتم الأخذ بمرئيات أطراف العملية الإيجارية من وسطاء عقاريين ومؤجرين ومستأجرين عبر قنوات التواصل المتاحة.

وتجاوز عدد العقود الإيجارية التجارية خلال الفترة الاختيارية أكثر من 35 ألف عقد، ومنذ بداية سنة 2020 بلغ المعدل اليومي لتوثيق العقود ما يزيد على 1700 عقد إيجار سكني يومياً.

قال مدير الأداء الاستراتيجي لـ"برنامج إيجار" التابع لـ"وزارة الإسكان" عبدالرحمن السماري في يوليو (تموز) الماضي، أنه يجري العمل على تضمين عقود موحّدة للعقارات الأخرى، مثل الصناعية والزراعية والاستثمارية.

في يناير (كانون الثاني) 2019، أطلق برنامج "إيجار" خدمة توثيق عقود الإيجار للقطاع التجاري للمستفيدين من خلال شبكته الإلكترونية "اختيارياً" كمرحلة أولى.

وأطلقت الشبكة الإلكترونية لخدمات "إيجار" في 12 فبراير (شباط) 2018، وتم البدء بتسجيل العقود الإيجارية السكنية في الشبكة إلزامياً حينها.

وتوفر شبكة "إيجار" العديد من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية، كتوثيق العقود، والسداد الإلكتروني، مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد الإيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وهو العقد المعتمد بصفته سنداً تنفيذياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND