تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

يتوقع أن يجعل المشروع من الأردن ممراً استراتيجياً بين بلاد الشام والخليج



الاقتصادي – عربي:

 

أعلنت "وزارة النقل" الأردنية خلال معرض للسكك الحديدة في دبي، عن مشروع لسكة حديد تصل إلى السعودية، إضافة إلى سورية والعراق مستقبلاً.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" عن وزير النقل الأدرني خالد سيف قوله، إن الوزارة انتهت من دراسة المشروع الذي يمر من العقبة ومعان ثم الماضونة في الأردن، ليتفرع إلى السعودية، ومن الماضونية أيضاً في المستقبل إلى سورية والعراق.

وتوقع الوزير أن يجعل المشروع من الأردن ممراً لوجستياً استراتيجياً بين بلاد الشام ودول الخليج، و بوابة تربط الغرب مع الشرق، مرجحاً أن يكون الأكبر من نوعه.

وعقدت الدورة السابعة من "معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديديّة ووسائل النقل الذكي" في 25 و26 من الشهر الجاري بـ"مركز دبي التجاري العالمي"، لإلقاء الضوء على أحدث التقنيات وسبل التطوير والاستراتيجيات في مجال السكك الحديدية.

وأكد رئيس "نقابة عمال السكك الحديدية" في دمشق مازن إبراهيم أيار 2019، أنه يتم العمل حالياً على صيانة الخط الحديدي الذي كان مخصصاً قبل الأزمة لنقل البضائع بين سورية والأردن، وكان يسير 3 رحالات يومياً، إلا أنه توقف عن العمل نتيجة الأضرار التي لحقت به.

وكشف وزير النقل علي حمود تشرين الثاني الماضي عن مناقشة "شركة ستروي ترانس غاز" الروسية المستثمرة لـ"مرفأ طرطوس"، من أجل إيصال خط الحديد من المرفأ إلى الخليج العربي عبر العراق، ما يشكل بديلاً عن قناة السويس.

ومن المقرر أن يدخل خط حديد حلب – دمشق الخدمة خلال أيار 2020 بعد إنهاء أعمال الصيانة على كل المسارات، بحسب ما أكدته "المؤسسة العامة للخطوط الحديدية" مؤخراً.

وتعمل دول الخليج على تنفيذ مشروع سكة حديد بينها، ووصلت الأمانة العامة لـ"مجلس التعاون الخليجي" إلى مرحلة إعداد التصاميم النهائية والشروط الفنية اللازمة للبدء تنفيذه، بحسب تصريح سابق لمساعد الأمين العام للشؤون الاقتصادية والتنموية في الأمانة خليفة العبري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND