مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تتمثل مهمة اللجان الاستشارية بتقديم للجان الفنية الرئيسية



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف "اتحاد مصارف الإمارات" عن تشكيل خمس لجان جديدة من بينها لجنة حماية المستهلك، وذلك بهدف تعزيز بيئة القطاع المصرفي وتوفير الدعم اللازم للمصارف والمجتمع المحلي.

وبحسب بيان لاتحاد المصارف، فإنه تم تشكيل ثلاث لجان استشارية هل لجنة الامتثال، ولجنة المخاطر، ولجنة أمن المعلومات، إضافة للجنة التكنولوجيا المالية الفنية.

ووفقاً للبيان، فإن اللجان الاستشارية تعتبر الأولى من نوعها لدى الاتحاد، في حين أن عدد اللجان الفنية أصبح 22 لجنة بعد تشكيل لجنة حماية المستهلك والتكنولوجيا المالية.

وتتمثل مهمة اللجان الاستشارية بتقديم المشورة والمعارف والمهارات بتعزيز أداء اللجان الفنية الرئيسية من خلال التوجيهات المدروسة والتعاون والدعم، بحسب البيان.

ويشهد السوق الإماراتي تقليصاً لعدد موظفي البنوك والمؤسسات المالية، بسبب تعديلات تجريها البنوك على خطط أعمالها وقاعدة التكلفة والإيرادات في ظل التغيّرات المستمرة لقطاع الأعمال والتقدم التكنولوجي.

وأكد "مصرف الإمارات المركزي" مؤخراً أنه يتابع تقليص عدد الموظفين في المؤسسات المالية والمصرفية لضمان أن لا يؤثر سلباً على الامتثال الرقابي وسلوك السوق.

وبحسب بيانات المركزي، فقد خفضت البنوك عدد الموظفين 992 موظفاً إلى نحو 35 ألف موظف بنهاية 2019، مقابل حوالي 36 ألف موظف بنهاية 2018، في حين قلصت عددهم خلال الفترة من 2015 حتى 2019 بنحو 4,522 موظفاً.

ومن التغيرات التي شهدها قطاع المصارف الاندماجات، حيث تستحوذ الإمارات حالياً على أكثر من ثلث صفقات الدمج والاستحواذ في المنطقة، لا سيما بعد اندماج "بنك أبوظبي الوطني" و"بنك الخليج الأول" تحت كيان مصرفي واحد، هو "بنك أبوظبي الأول"


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND