حكومي

آخر مقالات حكومي

يبلغ عدد أعضاء مجلس الشعب 250 عضواً



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس الثلاثاء مرسوماً حدّد بموجبه يوم الإثنين 13 نيسان 2020 موعداً لانتخاب أعضاء "مجلس الشعب"، للدور التشريعي الثالث، بناء على أحكام المادة 62 من الدستور وقانون الانتخابات العامة.

وبحسب المرسوم، فيبلغ عدد أعضاء "مجلس الشعب" 250 عضواً موزعين على كافة المحافظات، منهم 127 عضواً يمثّل العمال والفلاحين، و123 عضواً يمثّل باقي فئات الشعب.

وبحسب قانون الانتخابات العامة، فيجب على المرشح أن يكون متمتعاً بالجنسية السورية منذ 10 سنوات على الأقل بتاريخ تقديم طلب الترشيح، ويستثنى من هذا الشرط الشخص الحاصل على الجنسية بموجب المرسوم الصادر 2011.

ويشترط على المرشح أيضاً أن يكون متماً الـ25 من عمره، ومتمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب، وغير محكوم بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة.

ولا يجوز للمرشح أن يكون عضواً في أي من اللجان الانتخابية، ولا يجوز الترشيح في أكثر من دائرة انتخابية واحدة، تحت طائلة اعتبار الترشيح لاغياً في كل الدوائر، ويمكن للوزراء ترشيح أنفسهم لعضوية البرلمان مع استمرارهم بمناصبهم.

ويمكن للقضاة ولجميع الموظفين والعاملين في الدولة ومؤسساتها وسائر جهات القطاعين العام والمشترك ترشيح أنفسهم للانتخابات، مع منحهم إجازة خاصة بلا أجر ما دام ترشيحهم قائماً.

وفي حال كان طالب الترشيح خارج سورية أو تعذر عليه تقديم الطلب بنفسه، فإنه يحق لوكيله القانوني تقديم طلب الترشيح أو سحبه بدلاً منه، وذلك بموجب وكالة مصدقة أصولاً.

وتأسس البرلمان السوري في ثلاثينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم "مجلس الشعب" في 1971، ويبلغ عدد أعضائه 250، فيما تجري انتخاباته كل 4 سنوات.

ووصل النائب حمودة الصباغ إلى رئاسة "مجلس الشعب" في أيلول 2017، بعد حصوله على 193 صوتاً، ليعد أول مسيحي سرياني يصل إلى سدة رئاسة المجلس منذ استقلال سورية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND