حكومي

آخر مقالات حكومي

جاء التأجيل ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس الثلاثاء مرسوماً أجّل بموجبه انتخاب أعضاء "مجلس الشعب"، للدور التشريعي الثالث من يوم الإثنين 13 نيسان 2020 إلى يوم الأربعاء 20 أيار 2020.

وبحسب المرسوم، فإن تأجيل الانتخابات الذي كان مقرراً في الشهر المقبل، جاء ضمن الإجراءات التي تقوم بها الدولة للتصدي لفيروس كورونا.

وقررت "رئاسة مجلس الوزراء" أمس تعليق الدوام في الجامعات والمدارس والمعاهد التقانية العامة والخاصة لدى كافة الوزارات والجهات المعنية من اليوم السبت ولغاية الثاني من نيسان القادم.

وخفّضت الحكومة حجم العاملين في مؤسسات القطاع العام الإداري إلى حدود 40% وفق نظام المناوبات، وتخفيض عدد ساعات العمل واقتصارها على الفترة الممتدة من 9 صباحاً حتى 2 بعد الظهر، وإلغاء نظام البصمة اليدوية لمدة شهر.

وأوقفت الرئاسة كافة النشاطات العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والتي تتطلب تجمعات أو حشوداً بشرية، مطالبة بالتشدد في تطبيق منع تقديم النراجيل في المقاهي والمطاعم وإغلاق صالات المناسبات العامة واعتماد خطة تعقيم لوسائل النقل الجماعي.

وتأتي هذه الإجراءات مع اتساع رقعة انتشار فيروس كورونا على المستوى العالمي واعتباره وباءً عالمياً،  وانطلاقاً "من حرص الحكومة السورية على صحة وسلامة المواطنين واستكمالاً للإجراءات السابقة التي تم اتخاذها للوقاية قدر الإمكان من انتشار هذا الفيروس"، بحسب بيان مجلس الوزراء.

وظهر فيروس كورونا في الصين أول مرة خلال كانون الأول 2019، ثم ما لبث أن تسارع انتشاره مطلع العام الجاري حتى وصل إلى أكثر من 80 دولة حول العالم حالياً، بينما لم تسجل سورية أي إصابة حتى الآن استناداً لتأكيدات "وزارة الصحة".

وأعلنت اللجنة القضائية العليا للانتخابات منذ أيام إقفال باب الترشح لعضوية مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث حيث تقدم 8735 شخصاً بطلبات ترشحهم في مختلف المحافظات

ويبلغ عدد أعضاء "مجلس الشعب" 250 عضواً موزعين على كافة المحافظات، منهم 127 عضواً يمثّل العمال والفلاحين، و123 عضواً يمثّل باقي فئات الشعب.

وتأسس البرلمان السوري في ثلاثينيات القرن الماضي، وأطلق عليه اسم "مجلس الشعب" في 1971، ويبلغ عدد أعضائه 250، فيما تجري انتخاباته كل 4 سنوات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND