مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

من البنوك التي طبقت إجراءات البرنامج مصرف الراجحي



الاقتصادي – السعودية:

 

بدأت بعض البنوك بالتطبيق الفوري لبرنامج مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لدعم تمويل القطاع الخاص، عبر تأجيل دفع التزامات مؤسسات وشركات القطاع الخاص للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لمدة 6 أشهر.

ويأتي تطبيق البنوك للإجراء بعد أن أعلنت "ساما" أمس، إيداع مبلغ يصل إلى 30 مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل، مقابل تأجيل جمع المستحقات المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ومن البنوك التي طبقت الإجراءات "مصرف الراجحي" و"مصرف الإنماء" و"بنك الرياض" و"البنك السعودي الفرنسي" والبنك السعودي البريطاني "ساب" و"مجموعة سامبا المالية" و"بنك الجزيرة" و"البنك السعودي للاستثمار" و"بنك البلاد" و"البنك العربي الوطني".

وأعلنت "ساما" أمس إعداد حزمة بقيمة 50 مليار ريال تتألف من 3 برنامج، لدعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي.

وتبلغ قيمة البرنامج الأول 30 مليار ريال للبنوك وشركات التمويل، مقابل السماح للشركات بتأجيل دفع مستحقات القروض لمدة ستة أشهر، والثاني 13 مليار ريال، في صورة قروض من البنوك وشركات التمويل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

ويتضمن البرنامج الثالث ما قيمته ستة مليارات ريال، مقابل إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف ضمانات تمويل القروض.

وتأتي إجراءات المؤسسة في إطار دعم جهود المملكة في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص، خصوصاً على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وأعلنت "ساما"، عن عزل جميع العملات السعودية الواردة إلى فروع المؤسسة من خارج المملكة عن طريق البنوك وشركات نقل الأموال، كإجراء وقائي واحترازي من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأعلنت "وزارة الصحة السعودية" مؤخراً عن تسجيل 17 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح مجموع الحالات المصابة به داخل المملكة 103 حالات.

وعلّقت السعودية مؤخراً العمرة بشكل مؤقت للمواطنين والمقيمين على أراضيها وكذلك للقادمين من الخارج، لمنع انتشار كورونا، كما علّقت السياحة والزيارة إلى أراضيها مؤقتاً وخاصة بالنسبة للدول التي انتشر فيها الفيروس.

وظهر فيروس كورونا في الصين أول مرة خلال كانون الأول 2019، ثم مالبث أن تسارع انتشاره مطلع العام الجاري حتى وصل إلى أكثر من 117 دولة حول العالم حالياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND