حكومي

آخر مقالات حكومي

استثنى الأمر الملكي من منع التجول منسوبي القطاعات الحيوية



الاقتصادي – السعودية:

 

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً بمنع التجول 21 يوماً بدءاً من الساعة 7 مساءً وحتى 6 صباحاً، اعتباراً من اليوم مساء، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19".

وتضمن الأمر، أن تتولى "وزارة الداخلية" اتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، وعلى كافة الجهات المدنية والعسكرية التعاون التام مع "وزارة الداخلية" في هذا الشأن.

واستثنى الأمر الملكي من منع التجول منسوبي القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع.

ويشمل الاستثناء منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة، والتي يصدر بشأنها بيان تفصيلي من "وزارة الداخلية".

وبخصوص الاستثناءات، قال مصدر في "وزارة الداخلية"، إنها تشمل الأنشطة الحيوية الآتية:

– قطاع الأغذية (نقاط البيع) كالتموينات والسوبر ماركت ومحلات بيع الخضار والدواجن واللحوم والمخابز والمصانع والمعامل الغذائية.

– القطاع الصحي كالصيدليات وما في حكمها والعيادات الطبية (المستوصفات) والمستشفيات والمختبرات ومصانع ومعامل المواد والأجهزة الطبية.

– قطاع الإعلام بمختلف وسائله.

– قطاع النقل كنقل البضائع والطرود والتخليص الجمركي والمستودعات والمخازن والخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد للقطاع الصحي والقطاع الغذائي وتشغيل الموانئ.

– أنشطة التجارة الإلكترونية كالعاملين في تطبيقات المشتريات الإلكترونية للأنشطة المستثناة والعاملين في تطبيقات التوصيل للأنشطة المستثناة.

– أنشطة خدمات الإقامة مثل الفنادق والشقق المفروشة.

– قطاع الطاقة كمحطات الوقود وخدمات الطوارئ لشركة الكهرباء.

– قطاع الخدمات المالية والتأمين كمباشرة الحوادث (نجم) والخدمات التأمينية الصحية العاجلة (الموافقات) وباقي خدمات التأمين.

– قطاع الاتصالات كمشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال.

– قطاع المياه مثل خدمات الطوارئ لشركة المياه وخدمة توصيل المياه الصالحة للشرب للمنازل (الشيب).

أما بخصوص السماح بالتنقل وقت منع التجول، فإنه يشمل السيارات الأمنية والعسكرية والصحية وسيارات الخدمات الحكومية الرقابية، وسيارات الأنشطة المستثناة.

وتابع المصدر، أنه يمكن استخدام التوصيل عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية خلال منع التجول، وذلك لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات الضرورية المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.

وأشار المصدر إلى إمكانية معرفة الأنشطة المستثناة من خلال الاتصال على الرقم المجاني في جميع مناطق المملكة 999، عدا منطقة مكة المكرمة والتي يتم الاتصال فيها على رقم 911.

ولفت المصدر إلى أنه يستثنى من منع التجول المؤذنين ليتثنى لهم الوصول إلى المساجد لرفع الأذان وقت منع التجول، إضافة للعاملين في البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وما في حكمها المقيمين في الحي الدبلوماسي.

واتخذت المملكة عدة إجراءات جديدة في إطار جهودها للسيطرة على فيروس كورونا منها تعليق الدوام في الجهات الحكومية كافة 16 يوماً، والحضور إلى مقرات العمل في جميع الجهات بالقطاع الخاص 15 يوماً عدا القطاعات الحيوية وقطاعات البنية التحتية الحساسة مثل الكهرباء والمياه والاتصالات.

وعلّقت السعودية مؤخراً العمرة بشكل مؤقت للمواطنين والمقيمين على أراضيها وكذلك للقادمين من الخارج، كما علّقت السياحة والزيارة إلى أراضيها مؤقتاً وخاصة بالنسبة للدول التي انتشر فيها الفيروس.

ووصل عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 511 حالة تماثل منها إلى الشفاء 17 حالة، بينما لم يتم تسجيل أي وفيات، بحسب آخر إحصائية لـ"وزارة الصحة".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND