أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

يراعي القانون حقوق المصابين بالأمراض السارية مع تحديد واجباتهم



الاقتصادي – الإمارات:

 

قالت "وزارة العدل" إنه يسري على فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" العقوبات المنصوص عليها في القانون الاتحادي رقم 14 لسنة 2014 بشأن مكافحة الأمراض السارية.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن الوزارة، أن سريان العقوبات على كورونا يأتي بعد إدراجه من قبل "وزارة الصحة ووقاية المجتمع" في جدول الأمراض السارية المرفق بالقانون بشكل رسمي.

وبحسب الوكالة، يراعي القانون حقوق المصابين بالأمراض السارية، مع تحديد واجباتهم وطرق الإبلاغ عن الأمراض السارية، والإجراءات الواجب اتباعها عند اكتشافها وإجراءات مكافحتها.

ويتضمن القانون أيضاً، شروط العزل والحجر الصحي والإجراءات التي يخضع لها القادمون إلى الدولة من المصابين، أو المشتبه في إصابتهم بهذه الأمراض.

وتقسم العقوبات إلى ثلاث مستويات:

– عقوبة الحبس وغرامة لا تتجاوز 10 آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين للحالات الآتية:

1- الأطباء والصيادلة وفنيو الصيدلة ومزاولو المهن الطبية ممن يمتنعون عن إبلاغ الجهة التي يتبعونها متى علموا أو اشتبهوا في إصابة أي شخص أو وفاته بأي من الأمراض السارية خلال 24 ساعة.

2- من يمتنع من المخالطين للمريض من الراشدين، والمسؤول المباشر في مكان عمل أو دراسة المريض أو الشخص المشتبه بإصابته، وقائد السفينة أو الطائرة أو المركبة العامة، إذا كان المريض أو الشخص المشتبه بإصابته مسافراً على أي منها، عن الإبلاغ متى علموا أو اشتبهوا في اصابته.

– الحبس وغرامة لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تتجاوز 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين للحالات الآتية:

1- من يقوم بالسفر أو الانتقال إلى أي مكان آخر غير المنشأة الصحية بدون موافقة من الوزارة أو الجهة الصحية.

2- أي قادم يعلم أنه مصاب أو مشتبه بإصابته بمرض من الأمراض السارية دون أن يبلغ عن ذلك.

3- من يمتنع عن التوجه إلى الوزارة أو الجهة الصحية لتلقي العلاج والمشورة والتوعية بمخاطر الإصابة وطرق انتقال العدوى عند معرفة إصابته بمرض من الأمراض السارية.

4- كل من لا يلتزم بالتدابير الوقائية وتنفيذ الوصفات الطبية و التقيد بالتعليمات التي تعطى له، بهدف الحيلولة دون نقل العدوى إلى الآخرين.

– السجن مدة لا تزيد على 5 سنوات وغرامة التي لا تقل عن 50 ألف درهم و لا تجاوز 100 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين للحالات الآتية:

1- أي شخص يعلم أنه مصاب بمرض من الأمراض السارية ويأتي عمداً بأي سلوك ينجم عنه نقل المرض إلى الغير وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف مدة عقوبة السجن.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في الإمارات إلى 198 حالة شفي منها 41 حالة، وتوفي شخصين، بحسب أخر إحصائيات لـ"وزارة الصحة".

ووصل إجمالي الحزم الاقتصادية التي تم الإعلان عنها مؤخراً في الإمارات لدعم استمرارية الأعمال وتحفيز إضافي للاقتصاد إلى 126.5 مليار درهم في الدولة.

وأعلنت "الهيئة العامة للطيران المدني" أمس تعليق جميع الرحلات الجوية للركاب والترانزيت من وإلى الدولة باستثناء رحلات الشحن ورحلات الإجلاء الضرورية، لمدة أسبوعين.

والخميس الماضي، أعلنت "وزارة الخارجية والتعاون الدولي" تعليق دخول حاملي الإقامة السارية المتواجدين خارج الدولة ولمدة أسبوعين قابلين للتجديد، موضحة الإجراءات الواجب عليهم اتباعها.

وعلقت الإمارات إصدار التأشيرات بدءاً من الثلاثاء 17 مارس (آذار) الجاري، باستثناء الأشخاص الذين صدرت لهم تأشيرات قبل تاريخ سريان نفاذ القرار، وحملة الجوازات الدبلوماسية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND