مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

توقع البنك تراجع الناتج المحلي الإجمالي الأميركي بـ24% خلال الربع الثاني



الاقتصادي:

 

توقع "بنك جولدمان ساكس" الأميركي انكماش الناتج الإجمالي الحقيقي على مستوى العالم بنحو 1% خلال 2020 مدفوعاً بالتبعات الاقتصادية لفيروس كورونا، على غالبية الاقتصادات المتقدمة والناشئة.

وبحسب توقعات أحد أكبر بنوك الاستمثار حول العالم، فإن انكماش الناتج المحلي عالمياً يفوق معدل التراجع الاقتصادي الذي تسببت به الأزمة المالية العالمية في 2008.

وقال البنك في مذكرة لعملائه إن: "أزمة كورونا، تضع قيوداً مادية وليست مالية على النشاط الاقتصادي بشكل لم يسبق له مثيل في تاريخ ما بعد الحرب العالمية الثانية".

ويتوقع البنك انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الاقتصادات المتقدمة بقوة خلال الربع الثاني، أبرزها تراجع بـ24% في أميركا مقارنة بـ2019، وتبعاً لطول أمد الأزمة الحالية مدفوعاً بهبوط مؤشرات الأسهم وتراجع الإنتاج، وهو يفوق التراجع القياسي الذي سجلته أميركا بعد الحرب العالمية الثانية بمرتين ونصف المرة.

وتعرض الاقتصاد العالمي إلى تراجع حاد ضمن مختلف القطاعات، أبرزها الخدمات والسياحة والسفر والصناعة، تزامناً مع هبوط حاد في الاستهلاك وردة فعل حكومية بضخ مليارات لإنقاذ القطاع الخاص، وذلك نتيجة تفشي كورونا.

وخفضّ "بنك جولد مان ساكس" خلال مذكرة سابقة تقديراته للناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول من العام الجاري إلى انكماش بـ9% على أساس سنوي، مقارنة بتقديرات سابقة بنمو نسبته 2.5%.

وتوقع تقرير سابق تحت اسم "آفاق الاقتصاد العالمي" الصادر عن "صندوق النقد الدولي" خلال يناير (كانون الثاني) الماضي، نمو الاقتصاد العالمي وارتفاعه إلى 3.3% في 2020.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND