وجه

آخر مقالات وجه

السعادة بالنسبة لي هي أن أضيف شيئاً جميلاً لمن حولي



الاقتصادي – وجه:

خاص

 

استشعار المشاكل التي يعانيها أبناء مجتمعها، ثم البحث عن حل لها عبر إطلاق مشروع في السوق يلبي حاجاتهم، كان الأساس الذي شقت من خلاله رائدة الأعمال الفلسطينية منى عطايا أولى خطواتها في عالم الأعمال، والتي أوصلتها فيما بعد إلى قائمة أكثر السيدات تأثيراً في الشرق الأوسط.

وفي 2011، وبعدما أصبحت عطايا أماً لثلاثة أولاد، أدركت ما تعانيه الأمهات لتأمين احتياجات أطفالهن، وما يتطلب الأمر من وقت وعناء لاختيار الأنسب، ومنه أسست "شركة ممزورلد" ، التي طرحت مفهوماً جديداً للتسوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر متجرها الإلكتروني.

وشقت عطايا طريقها الريادية بمفردها، معتمدة في تمويل مشروعها على الجولات التمويلية، من خلال تقديم طلب للحصول على تمويل إلى مختلف أصحاب رؤوس الأموال المخاطِرة والمستثمرين الأفراد.

وفي 2016، حصلت "ممزورلد" على تمويل بملايين الدولارات، وكانت الجولة بقيادة "ومضة كابيتال"، وهيئة المنطقة الإعلامية بأبوظبي "twofour54"، وفي 2018 أتمت الشركة جولتها التمويلية الخامسة، وكانت "ومضة كابيتال" بين الشركات التي قادت الجولة، ووضعت "ممزورلد" الأموال المجموعة في توسيع خطط نمو الشركة، خاصة في السعودية ومنطقة شمال أفريقيا.

وبلغ عدد الأمهات اللواتي يستفدن من خدمات  "ممزورلد" 650 ألف أمٍّ في المنطقة، وتقدّم الشركة 100 ألف منتَجٍ منها 15 ألف منتَج حصريّ. وبالرغم من الصعوبات، تمكّنت اعطايا  من توسيع عروض الشركة خلال السنوات الأخيرة، ففي السنين الأولى، كانت الصعوبات تكمن في العمل ضمن بيئةٍ حديثة العهد بالتجارة الإلكترونية ولا تزال تشكّل نفسها، فكان الأمر جديداً بالنسبة للعملاء.

وأطلقت الشركة تطبيقها باللغة العربية، بخطوة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، ويستخدم التطبيق أدوات أمينة متطوّرة وأنظمة المنافذ الآمنة لتشفير البيانات، ويضمّ التطبيق أكثر من 12 ألف منتَج للأطفال. وتعد "ممزورلد" الشركة الأولى في الشرق الأوسط بتوفير منتجات الأمهات والرضّع والأطفال بالتسوق عبر الإنترنت، كما أنها صديقة للأمهات، حيث تزودهن بتشكيلة واسعة من المنتجات عالية الجودة مع خدمة توصيل سريعة تلبي احتياجات أكبر شريحة ممكنة منهن.

وتغطي منتجات الشركة كل احتياجات الأمهات ابتداءً من المستلزمات الأساسية حتى أكثر الكتب العالمية مبيعاً، كما توفر معلومات وتقييمات حول المنتجات لمساعدة المشترين باتخاذ قرارات واعية، ومناقشة التجارب ومشاركتها مع الآباء والأمهات وكل ما يتعلق بتربية الأطفال.

في الفترة الأخيرة  أطلقت "ممزورلد" مبادرة "من الأمهات للأمهات"، عبر الاستعانة بالعديد من الأمهات في شتى أرجاء المنطقة لمساعدة الأمهات الأخريات المنشغلات على معرفة أي المنتجات التي كانت ضرورية ولا غنى عنها خلال فترة الأمومة.

عطايا المنحدرة من فلسطين، عاشت السفر والتنقل منذ طفولتها، فرحلت بدايةً مع أسرتها من فلسطين إلى بيروت ومنها إلى الكويت، حيث بدأت مسيرتها التعليمية هناك، ثم انتقلت عائلتها إلى واشنطن واستقرت هناك، ما شكل خطوة جديدة لمنى، حصلت على بكالوريوس مزدوج في التسويق والتمويل من الولايات المتحدة الأميركية، وأرادت دخول الحياة العملية مع دراسة ماجستير. وعملت في "شركة بروكتر آند جامبل" الأميركية للمواد الاستهلاكية، ثم دخلت "شركة جونسون آند جونسون" للمواد الطبية عام 1995 وبقيت فيها مدة خمس سنوات. وفي عام 2000، بدأ شقيق عطايا يعمل على فكرة مساعدة الناس بالبحث عن وظائف عبر الإنترنت، فساعدته في ذلك حتى أطلقا "موقع بيت .كوم" للتوظيف، ما دفعها للتخلي عن وظيفتها في "شركة جونسون آند جونسون".

وتلخص عطايا مبدأها في ريادة الأعمال والطريقة التي انطلقت منها إلى الاستقلالية في عالم الأعمال والنجاح في قيادة وإدارة المشاريع بالقول: "السعادة بالنسبة لي هي أن أضيف شيئاً جميلاً لمن حولي. وإحداث التغيير الإيجابي هو ما يدفعني للعمل بكل شغف، ويجدد حياتي".

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND