آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

انظروا إلى الأمام كما لو كنتم تستطيعون تمييز ما ينتظركم هناك



الاقتصادي – آراء وخبرات:

خاص

 

على طريقة المجاز الشعري، تختصر الشاعرة والكاتبة الأميركية ريتا فرانسيس دوف، معنى الحياة على أنه لحظة غنائية، تعني كل شخص وتمتد أمامه وله الخيار في ملئها بأشياء لذيذة حتى يتذوقها كما يحلو له لأنها تعنيه وحده. وهذا ينطوي برأي دوف على الاندفاع في الحياة دون الوقوف على سؤال دائم حول خلطات جاهزة للنجاح والسعادة.

وفي 2016، لخصت دوف فلسفتها تجاه الحياة وطريقة فهمها على منبر "جامعة فرجينيا" الأميركية بخطاب كان نصه:

ما السر إلى النجاح؟ وما مفتاح السعادة؟ كلنا نريد تلك الإجابة فقط. أعتقد أن النجاح هو أن نحب ما نفعله أكثر من اهتمامنا فقط بأن نري الناس أننا نتقدم وننجز، أما بالنسبة للسعادة: حسناً، كلما نسيتم الأشياء التي تقومون بها لحظة فعلها، شعرتم أنكم تفعلون شيئاً صحيحاً. وعندما تريدون الاستمرار بشيءٍ ما وأنتم تحبونه وعلى الرغم من أن القيام به قد يفسد جدول يومكم تماماً، فأنتم سعداء، لأن كل ما يحدث وفق هذا الاتساق، أكبر من اختزاله بشعور بسيط، فعلماء النفس يصفون الإنسان بهذه الحالة على أنه في حالة تدفق.

لذا: لن أحدثكم كثيراً عن كون كامل الحياة أمامكم، لأن هذا أمر بديهي، سواء أكانت تلك الحياة تسعين سنة أو بضعة عقود. ما أود أن أثير إعجابكم به هو إدراككم أن هذه الحياة هي حياتكم فقط. وما أريدكم أن تتذكروه هو أنه لن يتذوقها أحد غيركم، لذلك يجب أن تبحثوا فقط لملئها بالأشياء اللذيذة التي تريدون تذوقها.

وانظروا إلى الأمام، كما لو كنتم تستطيعون تمييز ما ينتظركم هناك، وإذا كنتم لا تستطيعون تخيل المستقبل، فكيف تستعدون له؟ هناك لحظات في الحياة – وقد تكون هذه إحدى تلك اللحظات – تقدم لنا إحساساً متعدد الأبعاد بالوقت ذاته، لنرى المستقبل وننظر خلفنا، ونقيّم ما مضى في آن معاً، إضافة للتفكير في ما أدى إلى هذه اللحظة وما نأمل أن يخرج منها.

والشعراء يطلقون على تلك اللحظات، اللحظات الغنائية، لذا، فإن لحظة الغناء هنا هي تلك التي تكون حقيقية عندما تتدفق العواطف بكثافة شديدة، لا يمكن احتواؤها في فقرة أو التقاطها بمنطق أو مؤطرة في لقطة. وهكذا أتمنى لكم أخيراً أن يكون لديكم العديد من اللحظات التي تُغنى.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND