تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

يزعم التطبيق أنه من منظمة الصحة العالمية



الاقتصادي – سورية:

 

حذّر مركز أمن المعلومات في "الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة" مستخدمي الإنترنت، من احتمالية تعرضهم لهجوم إلكتروني وسرقة بياناتهم وحساباتهم الشخصية، من خلال تطبيق إلكتروني مُزيّف اسمه "COVID-19 inform App".

وذكرت الهيئة في موقعها الرسمي، أن هناك العديد من المتصفحين في عدة دول، أكدوا تعرضهم لمحاولات تصيد واحتيال عبر اختراق إعدادت "DNS" الخاصة بهم، بحيث يصبح متصفح الويب يفتح من تلقاء نفسه، ويعرض تنبيهات لتحميل التطبيق المذكور.

وتزعم التنبيهات أن التطبيق الإلكتروني هو من "منظمة الصحة العالمية" ويُقدم معلومات خاصة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19″، وتطلب من المستخدم تحميله، وفي حال الاستجابة يتم اختراق الحساب وسرقة بياناته.

ودعت الهيئة إلى ضرورة اتخاذ عدة خطوات لحماية المتصفح الخاص، وهي البحث عن إعدادات "DNS"، للتأكد من عدم وجود خوادم خاصة تم إعدادها يدوياً، وفي حال وجودت، ينبغي إعادة تعيين خوادم "دي إن أس" على خيار "تلقائي".

وظهر فيروس كورونا "كوفيد-19" في الصين أول مرة منتصف كانون الأول 2019، ثم بدأ ينتشر مطلع العام الجاري حتى وصل أكثر من 190 دولة حول العالم، بينما سجلت سورية 10 إصابات به حتى الآن، كان أولها بتاريخ 22 آذار 2020، وتوفيت منها حالتان.

ويعاقب من صمم برمجيات خبيثة لانتهاك خصوصة الآخرين والإضرار بالحواسيب أو الشبكة، بالحبس من 3 – 5 سنوات، وغرامة من 500 ألف – 2.5 مليون ليرة، حسب المرسوم 17 لـ2012، والخاص بمكافحة الجريمة الإلكترونية في سورية.

و"تنتشر الجرائم المعلوماتية بشكل واسع، كما تُعرض يومياً على القضاة العديد من هذه القضايا تتراوح عقوباتها بين الجناية والجنحة"، وفق ما ذكرته "وزارة العدل" آذار 2018، مقترحةً إحداث قضاء متخصص بالجرائم المعلوماتية ضمن كل محافظة.

وأُحدث فرع مكافحة جرائم المعلوماتية في "إدارة الأمن الجنائي"، بموجب المرسوم رقم 17 لعام 2012، وقد حلّ الفرع مكان قسم مكافحة الجرائم الرقمية المحدث بموجب القرار 1130/ ق تاريخ 2009.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND