أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي

سيجري ربط المصرفين العقاري والتجاري في المنظومة قريباً



الاقتصادي – سورية:

 

بلغ عدد عمليات دفع الفواتير التي أُنجزت إلكترونياً 396 عملية بقيمة 1.6 مليون ليرة سورية خلال أول أسبوع من إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني، وذلك لخدمات "وزارة النقل" و"المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء بدمشق وريفها" و"الشركة السورية للاتصالات".

وأوضحت "وزارة الاتصالات والتقانة" في بيان لها، أنه مع نهاية آب المقبل ستكون خدمات معظم الوزارات مرتبطة بمنظومة الدفع الإلكتروني، أي يمكن للمواطن تسديد فواتيرها أو الرسوم التي تطلبها إلكترونياً.

وفي 14 نيسان 2020، أطلقت "الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية" خدمات الدفع الإلكتروني للفواتير والرسوم الصادرة عن 3 جهات، وهي فواتير الهاتف الثابت، وفواتير الكهرباء بدمشق وريفها، ورسوم مديريات النقل، من خلال المصرفين "بيمو" و"البركة".

ومن الضروري وجود حساب مصرفي للمواطن لدى أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الدفع الإلكتروني، (وهي حالياً بيمو والبركة)، للاستفادة من الدفع الإلكتروني، ومن المقرر استكمال ربط المصرفين "العقاري" و"التجاري" في المنظومة مطلع حزيران 2020.

وأكدت السورية للمدفوعات الأسبوع الماضي استعدادها لضم أي مصرف لمنظومتها عند جهوزيته، وكذلك وزارات "الداخلية" و"المالية" و"الموارد المائية" و"محافظة دمشق" أو أي جهة أخرى تتقاضى رسوماً.

وتأسست السورية للمدفوعات (التابعة لوزارة الاتصالات) في 2012، وتتولى إنجاز منظومة الدفع الإلكتروني، عبر ربط الجهات العامة ومصدري الفواتير مع المصارف الحكومية والخاصة، لتقوم الأخيرة بعملية الدفع عن المواطن.

وتعتبر عملية الدفع الإلكتروني عملية تقاصٍ مالي بين حساب المشترك المصرفي وحساب الوزارة المعنية، دون فرض رسوم مالية على عملية التقاص، سوى قيمة الفاتورة فقط.

ومن المقرر أن تكون خدمة الدفع الإلكتروني مجانية أول 6 أشهر من تجريبها، وبعدها تُحدد قيمة العمولة من قبل "رئاسة مجلس الوزراء"، بحسب ما ذكره مصدر مطّلع لموقع "الاقتصادي" مؤخراً.

ويأتي إطلاق خدمات الدفع الإلكتروني، بالتزامن مع دعوات باحثين وخبراء اقتصاديين للإسراع في تطبيقه وتقليل التعامل النقدي بين المواطنين، بما يتيح تقليص فرص الاحتكاك مع الوسائل الناقلة لفيروس كورونا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND