نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

يرجح عدم حدوث زيادة كبيرة بالأسعار قريباً بسبب ارتفاع مستويات المخزون العالمي



الاقتصادي:

 

أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن أسواق النفط ستبدأ بالتوازن واستعادة عافيتها بعد سريان مفعول اتفاق خفض إنتاج النفط في مايو (أيار) المقبل.

وقال نوفاك في تصريحات لمجلة تصدرها "وزارة الطاقة الروسية" اليوم الثلاثاء إنه: "يرجح عدم حدوث زيادة كبيرة في الأسعار قريباً بسبب ارتفاع مستويات المخزون العالمي".

وأظهرت بيانات من "شركة كبلر للمعلومات" أن، الطلب على الوقود تراجع 30% عالمياً، وامتلأ نحو 85% من مناطق التخزين البرية بمختلف أنحاء العالم حتى الأسبوع الماضي.

ويعود القلق الرئيسي في سوق النفط بسبب تراجع الطلب حتى أكثر من تخفيضات الإنتاج المزمعة غير المسبوقة تاريخياً، بينما تنكمش أماكن تخزين النفط المنتج غير المستخدم على نحو سريع.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ومنتجون آخرون كبار منهم روسيا مؤخراً، على خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يومياً أو ما يعادل 10% من الإنتاج العالمي في مايو (أيار) ويونيو (حزيران) 2020.

ويتوقع أن تكون هناك تخفيضات أخرى في الإنتاج من بلدان مثل الولايات المتحدة الأميركية وكندا والنرويج والبرازيل لمكافحة تداعيات الانتشار العالمي لفيروس كورونا، التي أثرت سلباً على النشاط الاقتصادي عالمياً.

وتراجعت أسواق النفط في 8 من أصل 9 أسابيع الماضية، وسجلت انخفاضاً اليوم الثلاثاء، وسط مخاوف بشأن تضاؤل طاقة تخزين الخام عالمياً وتنامي المخاوف من أن يأتي تعافي الطلب على الوقود بطيئاً مع تخفيف الدول القيود المفروضة على الأنشطة والحياة الاجتماعية لاحتواء كورونا.

وانخفض خام القياس العالمي برنت إلى 18.85 دولار، وفقد في أحدت تعاملات الثلاثاء 4.3% ما يوازي 85 سنتاً إلى 19.14 دولار للبرميل، وخسر خام القياسي 6.8% يوم الإثنين، وينتهي العمل بعقد الخام تسليم يونيو (حزيران) يوم 30 أبريل (نيسان) الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND