نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تراجعت أرباح شل بـ46% في الربع الأول من 2020



الاقتصادي:

 

قلصت "شركة رويال دوتش شل" النفطية توزيعات أرباحها للمرة الأولى في 80 عاماً، وعلقت الشريحة التالية من برنامج إعادة شراء أسهمها وسط انهيار في الطلب العالمي على النفط.

وقالت في بيان لها إنها ستخفض إنتاج النفط والغاز بنحو الربع بعد أن انخفض صافي أرباحها إلى النصف تقريباً في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

وتراجعت أرباح ثاني أكبر شركة طاقة خاصة في العالم بـ46% في الربع الأول من العام 2020، مقارنة مع الربع المماثل من 2019، لتصل إلى 2.86 مليار مليون دولار.

وستخفض شركة شل البريطانية الهولندية أرباحها الفصلية إلى 16% للسهم الواحد، بداية من الربع الأول 2020.

ووقعت شركات النفط في أزمة بسبب انخفاض أسعار الطاقة وانهيار الطلب على الوقود مع وجود عمليات إغلاق شديدة في معظم أنحاء العالم، وهو ما فرض ضغطاً شديداً على مواردها المالية.

وانخفضت أرباح "رويال داتش شل" في الربع الأخير من 2019 بواقع النصف إلى 2.9 مليار دولار من 5.7 مليار دولار في الربع المماثل من 2018، وهو أدنى مستوى فيما يزيد على ثلاث سنوات.

وخفضت الشركة وتيرة برنامجها الضخم لإعادة شراء أسهمها البالغة قيمتها 25 مليار دولار بعد أن تسبب هبوط أسعار النفط والغاز الطبيعي في تراجع أرباح الشركة بواقع النصف في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2019، ما دفع أسهمها للانخفاض لأدنى مستوى منذ تموز (يوليو) 2017.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND