منوعات

آخر مقالات منوعات

ربحت تسلا في الربع الأول من العام الجاري 16 مليون دولار



الاقتصادي:

 

تعرضت شركة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية "تسلا" لخسارة نحو 14 مليار دولار من قيمتها السوقية، بسبب تغريدة لمؤسسها الملياردير إيلون ماسك.

وغرّد ماسك على حسابه الرسمي في "تويتر" ببضع كلمات قال فيها إن سعر سهم تداول الشركة كان مرتفعاً جداً، وتغريدة أخرى تقول إنه سيبيع جميع ممتلكاته المادية تقريباً، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وأدت تغريدة ماسك إلى تراجع سعر السهم في الشركة 12% يوم السبت، وتراجع سعر سهم "تسلا" من أعلى مستوى له خلال جلسة التعاملات عند 770 دولاراً تقريباً إلى 690 دولاراً.

وكتب ماسك على موقع "تويتر": "سهم تسلا مرتفع بأكثر مما يجب في رأيي"، وقبل ذلك بدقيقتين كتب: "عندما أبيع كل ممتلكاتي المادية فهذا يعني أنه لن يكون لدي منزل".

وخسر ماسك نحو 3 مليارات دولار من ثروته البالغة 38.9 مليار دولار، بسبب تراجع قيمة "شركة تسلا" التسويقية، وذلك بعد مرور أيام قليلة فقط من إعلان الشركة عن نتائج مالية قوية بالرغم من توقف التصنيع بسبب فيروس كورونا وهو ما أدى لارتفاع سعر السهم، الذي انخفض فوراً بعد تغريدات ماسك تبعاً لبيع ملايين الأسهم في غضون دقائق.

وسجلت "تسلا" ربحاً بلغ 16 مليون دولار، على عكس توقعات المحللين بالخسارة في الربع الأول من 2020، وزادت مبيعاتها بنسبة 32% إلى نحو 6 مليارات دولار، وخلال نفس الفترة من العام الماضي أي في الربع الأول من 2019، سجلت الشركة خسارة قدرها 702 مليون دولار.

وأغلقت "شركة تسلا" مصنعي تصنيع رئيسيين في شنغهاي الصينية وفي مدينة فريمونت الأميركية خلال مارس (آذار) بعد ضغوط حكومية فيما يتعلق بوباء فيروس كورونا.

واستخدم الرئيس التنفيذي لـ"شركة تسلا" منصة "تويتر" للترويج لآرائه بأن وباء فيروس كورونا المستجد ليس بالسوء الذي يتم تصويره في وسائل الإعلام.

وأبدى ماسك رأيه أيضاً، بأن الولايات المتحدة الأميركية يجب أن تبدأ في إيقاف أوامر البقاء في المنزل، التي يصفها بأنها إقامة جبرية وتنتهك الحقوق الدستورية.

وأدت تغريدة نشرها ماسك في أغسطس (آب) عام 2018 عن مستقبل "تسلا" إلى تغريمه بمبلغ 20 مليون دولار، عندما قال إنه حصل على تمويل لتحويل "تسلا" إلى شركة خاصة، ما أدى إلى رفع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية لقضية احتيال ضده.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND