حكومي

آخر مقالات حكومي

الجدعان: الحكومة قررت الاستدانة بشكل أكبر في حدود 220 مليار ريال خلال العام الجاري



الاقتصادي – السعودية:

 

قال وزير المالية محمد الجدعان إنه سيتم رفع التوصيات قريباً بخصوص النفقات التي يجب إعادة النظر فيها، وإن بعض المشاريع ستمدد وبعض النفقات مثل تلك المتعلقة بالسفر والانتدابات ستنخفض بشكل طبيعي بسبب الإجراءات الاحترازية.

وأكد الجدعان في حديثه لقناة "العربية"، أن المملكة ملتزمة بماليتها العامة والاستدامة حتى وإن طالت مدة جائحة فيروس كورونا، ما يتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون "مؤلمة" حسب تعبيره.

وتابع أنه يصعب حتى الآن التنبؤ بمدة الجائحة، وعلى الحكومة التخطيط للأسوأ حتى وإن كانت متفائلة، وأن تأخذ الأمور بجدية وتشد الحزام لتستطيع توفير الخدمات الأساسية في حال استمرت الأزمة لمدة طويلة.

وأشار الجدعان إلى أن الأثر المالي لكورونا سيظهر في الربع الثاني والذي يليه، لافتاً إلى أن العالم والمملكة لن يعودا لما كانا عليه بعد كورونا لتغير الأنشطة الاقتصادية.

وكشف أن الحكومة قررت الاستدانة بشكل أكبر في حدود 220 مليار ريال خلال العام الجاري، مبيناً أن ذلك وحده لا يكفي وعلى الحكومة النظر إلى قائمة النفقات في الميزانية وتوفير الأقل ضرراً على المواطنين.

وحول الاستثمارات الخارجية الأخيرة لـ"صندوق الاستثمارات العامة" قال الجدعان إنه في مثل هذه الأزمات تُخلق فرص للاستثمار وتحقيق عوائد تساعد في خفض العجز في الميزانية.

وسجلت السعودية عجزاً في ميزانية الربع الأول 2020 بمقدار 34 مليار ريال، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 192 مليار ريال والمصروفات 226 مليار ريال، بحسب التقرير الربعي لأداء الميزانية.

وارتفع حجم الدين العام مع نهاية الربع الأول إلى 723 مليار ريال، وذلك مقارنة مع 678 مليار ريال بنهاية العام الماضي، كما ارتفع إجمالي المصروفات بنسبة 4% خلال الربع الأول 2020 مقارنة بالفترة المماثلة من 2019.

وأعلنت المملكة في ديسمبر (كانون الأول) 2019 عن ميزانية 2020 بإيرادات متوقعة 833 مليار ريال ونفقات عامة 1020 مليار ريال، أي بعجز متوقع 187 مليار ريال.

وأعلن وزير المالية في مارس (آذار) الماضي، خفض الإنفاق في ميزانية المملكة للعام 2020 بنحو 50 مليار ريال، في ظل التراجع الكبير في أسعار النفط الخام على خلفية إجراءات احتواء فيروس كورونا المستجد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND