حكومي

آخر مقالات حكومي

دعت دراية إلى المحافظة على الاحتياطيات قدر الإمكان



الاقتصادي – السعودية:

 

رأى الرئيس التنفيذي لـ"شركة دراية المالية" محمد الشماسي، أن طريق الاستدانة حالياً أكثر أماناً من استخدام الاحتياطي، مبيّناً أن أسعار الفائدة الحالية تعد مشجعة ومواتية جداً لاستمرار السعودية في الاقتراض من الأسواق الدولية.

وأكد الشماسي لتلفزيون "العربية"، أهمية المحافظة على الاحتياطيات قدر الإمكان، حيث إن السحب من الاحتياطي يعرّض العملة المحلية إلى هجمات متكررة من المضاربين، لمحاولة الضغط على الريال السعودي.

وقبل أيام، أعلن وزير المالية محمد عبدالله الجدعان، أن الحكومة قررت الاستدانة بشكل أكبر من الأسواق العالمية، وستقترض نحو 220 مليار ريال خلال 2020، نتيجة تأثر اقتصاد المملكة بانهيار أسعار النفط، فضلاً عن تداعيات انتشار كورونا.

وأعلن وزير المالية في مارس (آذار) الماضي، عن خفض الإنفاق في ميزانية المملكة لـ2020 بنحو 50 مليار ريال، في ظل التراجع الكبير في أسعار النفط الخام، على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

وارتفع حجم الدين العام مع نهاية الربع الأول من العام الجاري إلى 723 مليار ريال، مقارنة مع 678 مليار ريال بنهاية العام الماضي، كما ارتفع إجمالي المصروفات بنسبة 4% مقارنة بالفترة المماثلة من 2019.

وسجلت السعودية عجزاً في ميزانية الربع الأول 2020 بمقدار 34 مليار ريال، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 192 مليار ريال مقابل 226 مليار ريال مصروفات، مع العلم أن العجز المقدّر في ميزانية 2020 يبلغ 187 مليار ريال.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND