منوعات

آخر مقالات منوعات

تقدمت 1,400 فتاة إماراتية لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس "مجلس الوزراء" وزير الدفاع، حاكم إمارة دبي، أنه سيتم الإعلان عن رائدي فضاء إماراتيين قريباً.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، "وصلتني اليوم إحصائيات المتقدمين لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، حيث سنعلن عن رائدي فضاء إماراتيين قريباً".

وتابع أن 1,400 فتاة إماراتية ضمن المتقدمين البالغ عددهم 4,300 متقدم، ومشيراً إلى أن 130 إماراتياً ضمن المتقدمين حاصلاً على شهادة الدكتوراة.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد في الـ25 من أبريل (نيسان) الماضي تنفيذ أحد المراحل النهائية لإطلاق "مسبار الأمل" أول مسبار عربي إسلامي إلى المريخ، مؤكداً أنه سيتم إطلاقه قريباً.

وتتمثل المرحلة التي تم تنفيذها بنقل المسبار من "مركز محمد بن راشد للفضاء" في دبي إلى محطة الإطلاق في جزيرة تانيغاشيما في اليابان تحت إشراف فريق من المهندسين الإماراتيين.

واستغرق تطوير المسبار 6 سنوات وهي أقل من المدة المعتادة عالمياً 10 سنوات وبنصف الكلفة، وذلك بهدف إطلاقه في يوليو (تموز) المقبل.

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2016 تصاميم مشروع  "مسبار الأمل"، المخطط له أن يطلق في عام 2020 ويصل إلى كوكب المريخ بحلول 2021، تزامناً مع احتفالات الإمارات بمرور 50 عاماً على تأسيسها.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، إن حجم قطاع الفضاء بالدولة يبلغ 22 مليار درهم، مشيراً إلى أن القطاع يعمل به 1,500 موظف في 50 شركة.

واعتمد "مجلس الوزراء" في مارس (آذار) 2019 الاستراتيجية الوطنية للفضاء حتى 2030، والتي تضم 79 مشروعاً و21 برنامجاً، وتسعى لتحقيق 6 أهداف رئيسية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND