حكومي

آخر مقالات حكومي

توفر الإجراءات الجديدة نحو 100 مليار ريال



الاقتصادي – السعودية:

 

أعلن وزير المالية محمد عبدالله الجدعان، عن اتخاذ عدة إجراءات بهدف تعزيز الوضع المالي للبلاد، ومواجهة الآثار المالية والاقتصادية الناتجة عن جائحة فيروس كورونا المستجد وانخفاض أسعار النفط.

وذكر الجدعان، أنه تقرر إيقاف بدل غلاء المعيشة بدءاً من يونيو (حزيران) 2020، ورفع نسبة ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15% بدءاً من مطلع يوليو (تموز) 2020، حسبما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وشملت القرارات أيضاً إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية، وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 1441- 1442هـ (2020م).

ونوّه الوزير بأن انخفاض الإيرادات الحكومية والضغط على المالية العامة، استدعى اتخاذ القرارات المذكورة لتحقيق مزيد من الخفض في النفقات، وضمان استقرار الإيرادات غير النفطية، مضيفاً أن أثر ما تم إقراره من إجراءات يقارب 100 مليار ريال.

وتأتي الإجراءات الجديدة المذكورة استكمالاً للقرارات المتخذة مسبقاً، بهدف الحد من تفاقم الآثار السلبية لأزمة جائحة كورونا العالمية من مختلف جوانبها الصحية والاجتماعية و الاقتصادية.

وقررت الحكومة السعودية مؤخراً استدانة نحو 220 مليار ريال خلال 2020، نتيجة تأثر اقتصاد المملكة بانهيار أسعار النفط، فضلاً عن تداعيات انتشار كورونا، بحسب كلام وزير المالية قبل أسابيع.

وبدأت السعودية تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأول مرة مطلع 2018، وفرضت 5% على غالبية البضائع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

وفي مطلع 2017، صدر أمر ملكي بصرف بدل غلاء معیشة لموظفي الدولة من مدنیین وعسكريین قدره ألف ریال شهرياً ولمدة سنة، وإضافة بدل غلاء معيشة للمعاش التقاعدي بمبلغ 500 ريال وذلك لمدة سنة أيضاً، (ويتم تجديد صرفه سنوياً بقرار ملكي).


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND