مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

لدي البنك انكشاف بقيمة 10.2 مليون دولار لشركة SMEG DMCC



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف "بنك أبوظبي الأول" أن انكشافه على ديون "مجموعة فينيكس كوموديتيز" والشركات التابعة لها، بنحو 73.2 مليون دولار.

وقال البنك في بيان لـ"سوق أبوظبي للأوراق المالية"، أن لديه انكشاف على "مجموعة فينيكس" بقيمة 7.7 ملايين دولار، على شكل قرض مشترك مع عدد من مؤسسات الإقراض الدولية.

وأضاف البنك أنه لديه انكشافاً على اثنتين من الشركات التابعة للمجموعة، ويتمثل في إجمالي يبلغ 55.3 مليون دولار لـ"شركة فونيكي جلوبال" على شكل قروض ثنائية وقروض مشتركة مع مؤسسات إقراض دولية أخرى.

وتابع البنك أن لديه انكشاف بقيمة 10.2 مليون دولار لـ"شركة SMEG DMCC" على شكل قروض ثنائية.

وأشار إلى أنه تم تأمين القروض المشتركة عبر مجموعة من آليات الضمان تتضمن تعهدات الحسابات المصرفية، وتحويل إيرادات لصالح البنك، وضمانات مؤسسية، كما تضمن تأمين القروض الثنائية الخاصة بالشركات التابعة للمجموعة بضمانات مؤسسية بعضها مضمون بهوامش نقدية.

وبينت وثيقة أعدها مصفون، بأن "فينيكس كوموديتيز بي.في.تي"، المختصة في تجارة المنتجات الزراعية، ولديها مكاتب في دبي وسنغافورة، تخضع للتصفية بعد أن راكمت خسائر تداول محتملة بأكثر من 400 مليون دولار، بحسب "وكالة رويترز".

وتكشف الوثيقة أنه قبل تعيين المصفين، كانت لدى المجموعة تسهيلات بنكية متاحة بنحو 1.6 مليار دولار مع عدد من البنوك التي مقرها سنغافورة وبريطانيا ودبي.

وبررت الشركة قرار التصفية نظراً إلى التقلب في أسعار العملاء عل خلفية تفشي فيروس كورونا ما ترك تداعيات على مشتقات مرتبطة بالدولار وعملات أخرى.

ويتراوح حجم انكشاف البنوك الإماراتية على مجموعة "فينيكس كوموديتيز" المتعثرة ما بين 350 و400 مليون دولار (1.3 مليار درهم- 1.5 مليار درهم)، حسب صحيفة "جلف نيوز".

وتعمل "مجموعة فينيكس كوموديتيز" التي تأسست قبل 20 عاماً والمملوكة لرجل الأعمال الهندي غوراف داوان،  في الحبوب والفحم والمعادن ومنتجات أخرى، لكنها انهارت حين تسبب فيروس كورونا في اضطراب الأسواق المالية.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND