وجه

آخر مقالات وجه

طور علاجاً للسرطان بالحقن تحت الجلد



الاقتصادي – وجه:

خاص

 

في 2019، قاد فريقه البحثي للوصول إلى طريقة بسيطة وسريعة لاستخلاص الحمض النووي من الدم، بما يمكَن من إجراء الفحوصات البيولوجية للإنسان، وحملت اسم "شام" وسجلها رسمياً في "مكتب براءات الاختراع السوري"، الباحث السوري إبراهيم الشعار، الذي طور علاجاً لمرض السرطان يعتمد على الحقن تحت الجلد، حصد سبع براءات اختراع عالمية في مجال المواد الدوائية المضادة للسرطان.

الباحث السوري المولود في حلب، تقوم طريقته الجديدة على الكيفيران القلوي، الذي يحتوي على أكثر من ألف عنصر مختلف، ومكوناته الأساسية هي البولي سكارايد وبروتينات الليكتين والفيسكوتوكسين وبيكربونات الصوديوم ، وبعض الأحماض الأمينية مثل الأرجنين بالإضافة إلى الفلافونويد وفيتامين سي بتراكيز عالية، وهذه المكونات الطبيعية لها تأثير مكافح للسرطان، عبر تدمير الخلايا السرطانية في الجسم دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة وأيضاً تحفيز عمل الجهاز المناعي.

والدواء الذي ابتكره الشعار، يحتوي على أجسام مضادة تُحفز الجهاز المناعي للجسم، ويستهدف مستقبلات محددة على سطح الخلية السرطانية ويدمر حواجز التعطيل بإزالة الحموضة المتراكمة في أنسجة الخلايا السرطانية، فيعود الجهاز المناعي للعمل. ولديه القدرة على تخفيض أعراض السرطان والأعراض الجانبية للعلاجات الكيمائية والإشعاعية وتقليل احتمالية رجوع السرطان مرة أخرى.

وبعد الانتهاء من الدراسات السريرية التي أجريت بالتعاون مع "مركز زيل في" الألماني على مرضى السرطان تم التوصل إلى ثلاثة أنماط من حقن الكيفيران القلوي، نمط (آ)، يستخدم في حالات الرئتين والرأس والعنق واللوكيميا النقوية، ونمط (ب) ويستخدم في حالات الثدي والمبيض والبروستات، وأخيراً نمط "د" يستخدم في حالات الساركوما والقولون والكبد.

ويستخدم هذا الدواء مع أي طريقة من الطرق التقليدية في علاج السرطان، ولهذا يسمى بالعلاج التكاملي وكذلك بعد الانتهاء من العلاج. وتعطى حقن الكيفيران القلوي تحت الجلد في عمق مناسب في إحدى الذراعين أو البطن أو أعلى الفخذين.

ويبلغ الشعار من العمر 33 عاماً وهو حاصل على درجة الماجستير والدكتوراه في التغذية. وباحث لدى "الهيئة العامة للتقانة الحيوية" في دمشق. وسبق أن حاز  الميدالية الذهبية كأفضل اختراع في معرض الباسل السوري للإبداع والاختراع في دورته السابقة.

 

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND