آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

من المحتمل ان تكونوا لا أحد لفترة



الاقتصادي – آراء وخبرات:

خاص

 

يكسر الكاتب الأميركي جون جرين الفكرة السائدة عن المعنى الحقيقي لرحلة البطل، والمكرسة في الأذهان كما تقدمها الأفلام والمسلسلات والقصص، بأن البطل يبدأ ضعيفاً ثم يصبح قوياً، وطرح فكرةً يركز من خلالها على الواقعية والبساطة في التعاطي مع الأمور وتقبلها مهما كانت، لرسم قصة بطولة فعلية في أي وقت.

وقدم جرين أفكاره في خطاب ألقاه على منبر "جامعة بتلر" الأميركية عام 2013، وكان نصه:

يبدأ البطل بلا مال وينتهي بالكثير منه، أو تبدأ القصة ببطة قبيحة تصبح بجعة جميلة، أو يولد البطل يتمياً ويعيش بظروف قاسية، ثم يصبح المعالج الذي ينقذ العالم. تعلمنا أن رحلة البطل هي الرحلة من الضعف إلى القوة. لكنني هنا اليوم لأخبركم أن هذه القصص خاطئة، ورحلة البطل الحقيقي قد تكون من القوة إلى الضعف.

الكثير منكم على وشك القيام بهذه الرحلة. ستنتقلون من كونكم أفضل الطلاب المطلعين وأكثرهم تفاعلاً في إحدى أفضل الجامعات، إلى كونكم من يجلب القهوة إلى الناس، أو ربما نُدل في مكان ما كما كنت أنا سابقاً، لكن لا يهم، سواء كنتم لاعبي كرة سلة أو صيدليين أو مصممي برامج، فالأمر لا يختلف، هذه هي مهمة البطل الحقيقي، الانتقال من القوة للضعف. ولأنكم ذهبتم إلى الجامعة، ستكونون أكثر نشاطاً حيال التجارب التي تمرون بها، وأكثر قدرة على وضعها في سياقها وربما ستجدون المتعة والمفاجآت المخفية وسط الكدح اللاإنساني الذي تواجهون، وستصبرون.

لكن مع ذلك، من المحتمل أن تكونوا لا أحد لفترة، ستقومون بهذه الرحلة من القوة إلى الضعف، وعلى الرغم من أنها لن تكون رحلة سهلة، إلا أنها بطولية. لتعلموا كيف تكونوا لا أحد لكن قادرين على العطاء والاستمرار، وسوف تتعلمون أيضاً كيف لا تتصرفوا بحمق.

وبالنسبة لبقية حياتكم، إذا كنتم قادرين على تذكر رحلة البطل الذي بداخلكم من خريجي كلية إلى مكان المواجهة، فستكونون أقل رعشة. سوف تنقلبون بشكل جيد، وتتعاطفون، ستكونون مرشدين وكرماء، باختصار ستصبحون مثل الأشخاص الذين تخيلتموهم في صمت قبل بضع دقائق. وستملكون الخيار، حول كيفية قراءة أفعال ونغمات الأشخاص الذين تلتقون بهم، وتدركون كيفية الكتابة على الجدران بلغة لا تعرفونها.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND