أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تشترك عدة شركات عالمية مع فيسبوك لبناء مشروع 2Africa



الاقتصادي:

 

كشفت "شركة فيسبوك" الأميركية عن تشاركها مع مجموعة من الشركات للاشتراك في بناء أكبر كابل بحري في العالم لتحسين الاتصال بين 23 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا.

وبحسب شبكة "بلومبرج" الأميركية، فإن الكابل المسمى بـ"2Africa" والبالغ طوله 37 ألف كيلومتر، يعد أول نظام كبل بحري يربط شرق وغرب أفريقيا عبر جهاز واحد نظام مفتوح.

وأوضحت أن الكابل يوفر نحو 3 أضعاف إجمالي سعة الشبكة لجميع الكابلات البحرية التي تخدم أفريقيا خلال الوقت الراهن، بتكلفة تصل إلى مليار دولار.

وأشارت "بلومبرج" إلى أن النظام المتوقع تشغيله بين عامي 2023 و2024، يملك قدرة تصميمية تصل إلى 180 تيرابت في الثانية، بالإضافة لاستخدام الألمنيوم بدلاً من ألياف النحاس.

ويرجح أن يتم تزويد الكابل بتقنية تعدد الإرسال بتقسيم مكاني، للسماح بنشر ما يصل إلى 16 زوجاً من الألياف، بالإضافة إلى التبديل الانتقائي بطول الموجة، ومنح إضافة بصرية قابلة لإعادة التشكيل معدد قطري للسماح بإدارة أكثر مرونة، مما سيزيد عمق دفن الكابلات بنسبة 50% مقارنة بالأنظمة القديمة.

ويشارك في المشروع مع "فيسبوك" شركات مثل "شركة China Mobile" الصينية و"MTN" الجنوب أفريقية و"Orange" الفرنسية و"STC" السعودية و"Telecom Egypt" المصرية و"Vodafone" البريطانية و"WIOCC" الأفريقية.

وتمتد الكابلات من أوروبا شرقاً عبر مصر، والشرق الأوسط عبر المملكة العربية السعودية، و16 دولة في أفريقيا، ما يجعله واحداً من أكبر مشاريع الكابلات البحرية في العالم.

ويعتمد الاستثمار في "2Africa" على شراكة "فيسبوك" مع "Internet Society" لبناء المزيد من نقاط تبادل الإنترنت عبر أفريقيا، وكان الهدف من هذا المشروع هو الحصول على 80% على الأقل من حركة الإنترنت في القارة من داخل أفريقيا بحلول عام 2020.

وتمتلك "جوجل" و"مايكروسوفت" و"فيسبوك" و"أمازون" خلال الوقت الراهن نحو نصف عرض النطاق الترددي تحت سطح البحر أو تستأجره، وذلك وفقًا لشركة الأبحاث "TeleGeography".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND