حكومي

آخر مقالات حكومي

الاتصالات: نحمل سيريتل التبعات القانونية



الاقتصادي – سورية:

 

أكدت "وزارة الاتصالات والتقانة"، أنها ستتخذ كافة التدابير القانونية لتحصيل الحقوق واسترداد الأموال بالطرق القانونية المشروعة المتاحة بعد رفض شركة "سيريَتل" إعادة "حقوق الدولة المستحقة عليها"، محملة الشركة هذه التبعات.

وأوضحت الوزارة في بيان نشر على صفحة "فيسبوك"، أن "الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد" ستتخذ هذه الإجراءات بعد مرور أسبوعين تقريباً على انتهاء المهلة المحددة لها، ورفض شركة "سيريتل" دفع المبالغ القانونية المستحقة عليها والمتعلقة بإعادة التوازن للترخيص الممنوح لها.

ويأتي بيان الهيئة بعد ساعات من قيام رئيس مجلس إدارة شركة "سيريتل" رامي مخلوف ببث فيديو عبر "فيسبوك"، يؤكد وجود طلبات أخرى طلبت من الشركة كالتعاقد الحصري مع شركة محلية وأمور تخص زيادة حصة الدولة من الإيرادات، قائلاً إن ممثلين عن الشركة ذهبوا للاتفاق على آلية الدفع لكن ظهرت طلبات جديدة، على حد تعبيره.

وحذّر رئيس "سيريتل" من "تخريب" شركته، قائلاً إن انهيارها سيؤدي إلى فقدان الكثير من الموارد وانهيار الاقتصاد ككل كونها الرافد المتبقي له، حسب كلامه، مشدداً على تمسكه بها معتبراً إياها الأنجح محلياً وعربياً.

وفي مطلع أيار الجاري، أعلنت "الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات والبريد" أنها بانتظار جواب نهائي قبل موعد أقصاه 5 أيار الجاري من شركتي "سيريَتل" و"MTN"، للتفاوض على آلية تسديد مبلغ قدره 233.8 مليار ليرة مستحق لخزينة الدولة.

وحصلت شركتا الاتصالات سابقاً على ترخيص للعمل مدة 20 عاماً في السوق السورية، بموجب اتفاق مع هيئة الاتصالات في 2014، وتسدد الشركتان بموجب الاتفاق نسبة مئوية من إيراداتها للدولة.

وكانت حصة الدولة من إيرادات الشركتين 50% في 2015، ثم انخفضت إلى 30% خلال 2016 و2017، وبعدها 20% بدءاً من 2018 وحتى نهاية الرخصة، وذلك بموجب العقد.

وبلغت أرباح "سيريَتل" العام الماضي نحو 60 مليار ليرة سورية وحققت إيرادات 221.58 مليار ليرة، فيما ربحت "MTN" نحو 2.4 مليارات ليرة سورية وتجاوزت إيراداتها 90.4 مليارات ليرة خلال 2019.

ويبلغ رأسمال "شركة سيريتل" حالياً 3.35 مليارات ليرة، وعدد الأسهم المصدرة 33.5 مليون سهم، بينما وصل عدد المساهمين إلى 6,521 مساهماً بنهاية 2019، وعدد المؤسسين 5.

وتعد "شركة راماك للمشاريع التنموية والإنسانية" التي يرأس مجلس إدارتها رجل الأعمال رامي مخلوف، أبرز المساهمين في "شركة سيريتل" وذلك بنسبة 40% من أسهمها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND