تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية وأجور النقل والسكن



الاقتصادي – سورية:

 

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 11، والذي قضى بزيادة المنح المجانية التي تقدمها الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة سنوياً، لذوي الشهداء والجرحى والمفقودين من عسكريي الجيش والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي.

وتضمن المرسوم، أن يُخصّص للفئات المذكورة نسبة لا تقل عن 2% من عدد الطلاب المسجلين في كل كلية أو معهد ضمن الجامعات والمؤسسات التعليمية الخاصة.

وتتضمن المنحة الرسوم والأقساط الدراسية وأجور النقل والسكن الجامعي أو بدلاً عنه، ولا يطالب الطالب الممنوح خلال تلك المدة بأي قسط دراسي أو رسم حتى ولو رسب في المقررات.

وتعادل مدة المنحة الحد الأدنى اللازم للحصول على الدرجة العلمية في الكلية أو المعهد، مضافاً إليه عام دراسي واحد، ويتم قبول المتقدمين عبر المفاضلة بينهم وفق ترتيب النجاح في الشهادة الثانوية، والمعايير التي يضعها "مجلس التعليم العالي".

وأوضح المرسوم أن نسبة الـ2% الجديدة تُضاف إلى المنح المخصصة من الجامعات المؤسسات التعليمية الخاصة لـ"وزارة التعليم العالي والبحث العلمي"، والمحددة بالمرسوم التشريعي رقم 7 لـ2020.

وفي نهاية نيسان 2020، صدر المرسوم التشريعي رقم 7 لـ2020، وتضمّن إضافة عام دراسي واحد إلى مدة المنحة المجانية التي تخصصها الجامعات الخاصة لـ"وزارة التعليم العالي والبحث العلمي" سنوياً.

وصدر في 2001 المرسوم التشريعي رقم 36، والذي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 23 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، ويوجد 7 جامعات حكومية سورية.

ويشترط لقبول الطالب بمنح الجامعات الخاصة، ألا يقل معدله عن 50% في الشهادة الثانوية، ويتم اختيار لغة أجنبية واحدة، مع طي درجة مادة الديانة، بحيث يحسب مجموع الدرجات من 2,400 درجة للفرع العلمي و2,200 درجة للأدبي.

وتصل نسبة المقبولين في منح الجامعات الخاصة إلى نحو 5% من عدد الطلاب والطالبات المستجدين المسجلين سنوياً فيها، ويشترط أن يكون المتقدم للمفاضلة حاملاً الجنسية السورية أو من في حكمه.

ويأتي صدور المرسومين الجديدين بالتزامن مع استمرار تعليق المدارس والجامعات الحكومية والخاصة كافة، منذ 14 آذار الماضي، احترازاً من انتشار فيروس كورونا، ومن المقرر إعادة دوام الجامعات بعد عطلة عيد الفطر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND