تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تضع التموين نشرة سعرية للخضار والفواكه في سوق الهال يومياً



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن رئيس لجنة الخضار والفواكه في "سوق الهال المركزي" بدمشق أسامة قزيز، عن وجود لجنة من "وزارة التجارة الداخلية" في سوق الهال، تضع يومياً تسعيرة للخضار والفواكه، بعد التشاور مع تجار السوق، معتبراً الأسعار منطقية وقريبة من الواقع.

ولفت إلى قيام بعض تجار المفرق بإخفاء فاتورة الخضار والفواكه عن التموين عمداً، لأن أسعار المواد الموجودة فيها أقل من النشرة الصادرة يومياً عن التموين، وذلك بهدف تحقيق أرباح زائدة، وفق ما نقله عنه موقع "الوطن".

ونفى قزيز وجود مقترح لإطلاق صفحة على "فيسبوك" يُحدّد خلالها للمواطنين الأسعار اليومية بالجملة والمفرق، ويمكن عبرها أيضاً تقديم شكاوى بحال وجود خلل أو تلاعب بالأسعار.

وارتفعت أسعار الخضار والفواكه بشكل كبير خلال الأسابيع الماضية، حتى وصل سعر كيلو البندورة إلى حدود ألف ليرة سورية، وكيلو البصل إلى 900 ليرة، وكيلو الليمون حتى 1,200 ليرة، البطاطا 900 ليرة، قبل أن تعاود انخفاضها مجدداً.

وتفاوتت تصريحات المعنيين حول سبب ارتفاع الأسعار، فالبعض أرجعه إلى الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وصعوبات النقل بين المحافظات وزيادة الاستهلاك المحلي، فيما برره آخرون بنشاط التهريب أو التصدير إلى الدول المجاورة.

وقال رئيس لجنة الخضار والفواكه في "سوق الهال المركزي" بدمشق أسامة قزيز مؤخراً، أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الخضار والفواكه يعود إلى تصديرها للدول المجاورة، وليس الاستهلاك المحلي.

وأكد فرع "المؤسسة السورية للتجارة" في دمشق مؤخراً، أن ما يعوق عمل المؤسسة حالياً هو عمليات التهريب المستمرة لمعظم المواد الغذائية إلى الدول المجاورة وخاصة البندورة والليمون، مستغلين ظروف كورونا وقلة الإنتاج.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND