مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تستغرق اختبارات ربط المصارف مع البوابة عدة أيام



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن "مصرف سورية المركزي" عن جهوزية البوابة الوطنية للدفع الإلكتروني لاختبار ربطها مع المصارف من جهة، ومع "الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية" من جهة ثانية، وسيتم خلالها تقديم خدمات دفع إلكترونية غير سداد الفواتير والمطالبات المالية.

وجاء إعلان المركزي خلال ورشة عمل للمصارف العاملة في سورية للإعلان عن جهوزية بوابة الدفع الإلكتروني، متوقعاً أن تستغرق اختبارات ربط المصارف مع البوابة عدة أيام تبدأ حسب جهوزيتها، وفق ما أوردته صحيفة "الثورة".

وفي نيسان 2020، أعلن المركزي العمل على تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني في نقاط البيع المركبة لدى "المؤسسة السورية للتجارة"، لتمكين المواطن من شراء المواد والسلع الأساسية الموجودة لدى المؤسسة، دون الحاجة للنقود الورقية.

وأطلقت السورية للمدفوعات نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها في 14 نيسان 2020، والذي يقتصر حالياً على تسديد فواتير الاتصالات والكهرباء بدمشق وريفها ورسوم النقل، مع النية لإدراج فواتير ورسوم أخرى.

وتقوم السورية للمدفوعات بربط الجهات العامة ومصدري الفواتير مع المصارف الحكومية والخاصة، لتقوم الأخيرة بعملية الدفع عن المواطن، لذا من الضروري وجود حساب مصرفي للمواطن لدى أحد المصارف المرتبطة بمنظومة الدفع الإلكتروني.

ويرتبط حالياً بمنظومة الدفع الإلكتروني بنكا "بيمو السعودي الفرنسي" و"البركة"، ومن المقرر استكمال ربط المصرفين "العقاري" و"التجاري" في المنظومة مطلع حزيران 2020.

وتعتبر عملية الدفع الإلكتروني عملية تقاصٍ مالي بين حساب المشترك المصرفي وحساب الوزارة المعنية، دون فرض رسوم مالية على عملية التقاص، سوى قيمة الفاتورة فقط، حيث من المقرر أن تكون الخدمة مجانية أول 6 أشهر من تجريبها.

وجاء إطلاق خدمات الدفع الإلكتروني، بالتزامن مع دعوات باحثين وخبراء اقتصاديين للإسراع في تطبيقه وتقليل التعامل النقدي بين المواطنين، بما يتيح تقليص فرص الاحتكاك مع الوسائل الناقلة لفيروس كورونا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND