وجه

آخر مقالات وجه

رحل عن عمر يناهز 79 عاماً



الاقتصادي – وجه:

خاص

 

بعد رحلة استثمارية  قاربت الـ 60 عاماً بمجالات شتى، نحى الموت رجل الأعمال السعودي صالح كامل أمس الإثنين، 19 مايو (أيار) 2020، عن عمر يناهز الـ 79 عاماً.

وعمل الراحل بداية حياته بمهنة عائلته "الطوافة"، وخلال دراسته، كان يدور على المدارس بحقيبة صغيرة يضع بداخلها ملابس رياضية وصفارات يبيعها لفرق الكشافة، وبمبلغ قدره 3 آلاف ريال استدانها من والده، أطلق مشروعه الصغير الأول وهو "دار ومكتب الكشّاف السعودي"، وفي أثناء دراسته الجامعية، عمل على مطبعة لتأمين احتياجات الطلاب، ومن خلال هذه التجارب أسس رجل الأعمال السعودي كامل لتفكيره الريادي الذي جعله فيما بعد من كبار المستثمرين العرب في مجالات متنوعة.

صالح المولود في مكة عام 1941، نال شهادة بكالوريوس بالتجارة في الرياض، وتولى مناصب حكومية، منها منصب مستشار في "وزارة المالية" السعودية لمدة 10 سنوات. بعدها قرر أن يبدأ عمله الخاص، وأسس شركته الكبرى "مجموعة دله البركة" عام 1969 التي تملك استثمارات في عدة مجالات داخل السعودية وخارجها.

وعلى صعيد الخدمات المالية تعمل المجموعة بمجال أسواق المال وصناديق الاستثمار، وفي مجال النقل والمواصلات، تمتلك ثلاث شركات، إضافة إلى دخولها ميدان العقارات، إذ لديها 11 شركة تابعة لها بهذا المجال، إضافة إلى استثمارات في القطاع الغذائي، ووصل نشاطها إلى بلجيكا، بامتلاكها 12 % من أسهم "مؤسسة جوديفا"، وكذلك لها فروع تعمل بقطاع التشغيل والخدمات.

وصالح كان مستثمراً متنوعاً، امتد نفوذه أيضاً إلى المجالات التجارية والسياحية والصناعية والزراعية والعقارية، إضافة للخدمات الصحية وغيرها من أعمال المقاولات. ودخل عالم الإعلام، وأسس "شبكة راديو وتلفزيون العرب" عام 1993، وكان يملك "قناة إي أر تي" الرياضية التي باعها لاحقاً لـ "شبكة قنوات الجزيرة" بمبلغ 2 مليار و750 مليون دولار، لكنه ندم على بيعها لاحقا وقال: "ترك مجال الإعلام الرياضي كان غلطة، وخسرت فيه الكثير".

وترأس صالح "مجلس إدارة "المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية"، و"الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة"، والهيئة الاستشارية لرئيس "مجموعة البنك الإسلامي للتنمية".

ونال رجل الأعمال السعودي عدة جوائز منها: "جائزة رجل المصارف" من "البنك الإسلامي للتنمية" عامي 1995 و1996، و"جائزة رجل أعمال الخليج" عام 1993. وحصل على دكتوراه فخرية في الإعلام وخدمة تواصل الشعوب من "جامعة ليك هرست" في الولايات المتحدة الأميركية، ودكتوراه فخرية من "جامعة أفريقيا العالمية" في السودان، وبكالوريوس في التجارة من "جامعة الرياض".

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND