آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

الحياة الموجهة للاكتشاف مجزية



الاقتصادي – آراء وخبرات:

خاص

 

يمكن تخطي الخوف بمواجهته وتبسيطه، ثم التعامل معه على أنه أمر طبيعي يمر به الإنسان كأي شعور داخلي، بهذه الطريقة يطلب الممثل الأميركي إيد هلمز من جيل الشباب إن يكونوا قادرين على تحقيق الإنجازات والنجاح دونما تكلف وإرهاق، إذ يرى بالخوف من خوض المجهول سبباً قد يودي بفرص مهمة في حياة المرء.

وفي 2013، قدم هلمز خطاباً على منبر "جامعة نوكس" الأميركية، تحدث فيه عن الفشل والخوف وكان نصه:

لا تخشَوا الخوف، لأنه  يشحذكم ويدفعكم للتحدي ويجعلكم أقوى، وعندما تهربون منه، ستطيحون بالفرصة التي قد تحملكم إلى الأفضل. ربما تشعرون بالخوف الآن، الخوف من أنكم لن تحصلوا على وظيفة، أو ألا تجدوا الحب، جميع المخاوف صحيحة للغاية، لكن ينبغي فهم السبب الذي يجعل من الخوف أمراً جيداً.

الخوف طريقة دماغنا في تحديد الأشياء التي نجهلها. بمعرفة هذا، ينبغي أن ننظر إلى خوفنا ليس كسبب لتجنب الأشياء التي تخيفنا، ولكن كدافع لدخولها، ولذلك يجب على المرء أن يتوقف عن النظر إليه على أنه شعور أو عاطفة أو أمر سلوكي، والبدء في النظر إليه ببساطة كمعلومة ما، الخوف.

الآن لا تفهمونني خطأ: أنا لا أخبركم أن تبحثوا عن الأشياء التي تهدد الحياة. وهنا أود الإشارة إلى أن الخوف من الخطر الجسدي المعروف له ما يبرره ولا داعي للتشكيك فيه أو الإفراط في التفكير فيه. لكن ما أقصده هو الخوف من المجهول. الخوف من أن تتوقفوا عن العمل دون أي تفسير حقيقي، وهذا ما ينبغي أن تجعلوه محفزاً لتندفعوا وتتقدموا.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه توجد تعريفات لا نهائية لحياة ناجحة، ربما تريدوا أن تكونوا مديرين ناجحين، أو آباءً رائعين، أو ربما ترغبون بالزواج ممن تحلمون بهم، جميع الخيارات النبيلة على قدم المساواة. لكن لنسأل أنفسنا ببساطة عما نريده، وهذا سهل، وسؤال آخر أكثر قوة يمكن أن يكون استكشافه أصعب بكثير، ولكن لديه القدرة على أن يجلب لكم وضوحاً مذهلاً، هو ببساطة: ماذا نخشى؟

وطالما أن رغبتكم في الاستكشاف أكبر منها في عدم الفشل، فأنتم على الطريق الصحيح، الحياة الموجهة نحو الاكتشاف مجزية بشكل لا نهائي من الحياة الموجهة نحو عدم السقوط. لأنه لا يمكنكم التخلص من الخوف، عندما تفشلون في الشيء الذي تحبون.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND