وجه

آخر مقالات وجه

حققت ماير ثروة بلغت 620 مليون دولار



الاقتصادي – وجه:

خاص

 

بدأت أولى خطواتها بتعلم الرقص، ونما لديها شغف بالتزلج على الجليد، ثم أحبت الرياضيات متأثرة بوالدها، لكن لم تكن تتوقع أن  نجاحها الحقيقي سيكون في عالم التقنية، رائدة الأعمال الأميركية الشابة، ماريسا آن ماير، والتي أصبحت تعرف بلقب المرأة الأسطورة، لا سيّما بعد النقلة التي حققتها عند تسلمها الإدارة التنفيذية لـ "شركة جوجل".

درست ماير المولودة في ويسكونسن عام 1975، بـ"جامعة ستانفورد"، وحصلت على شهادة بكالوريوس بالأنظمة الرمزية ودرجة ماجستير في علوم الحاسوب، مع تخصصٍ فرعي في الذكاء الاصطناعي، وساعدتها الخبرة التي تلقتها بالوقوف أمام 14 فرصة عمل في شركات مختلفة، بعد الانتهاء من دراستها الجامعية.

وأحد عروض العمل كانت من قبل مؤسسي "جوجل"، التي كانت حينها تقوم على 19 موظفاً، فوافقت ماير، ومن هنا بدأت تشق طريقها كمديرة تنفيذية قادرة على الابتكار وتحقيق النقلات النوعية، وخلال أول عامين من وجودها في "جوجل"، كانت تعمل 100 ساعة في الأسبوع، بدأت أولاً عضواً في فريق تطوير واجهات المستخدم، وبعدها مديرة المنتجات، وفى عام 2003 أصبحت مسؤولة عن كل منتجات الشركة الاستهلاكية، بما فيها محرك البحث. وركزت عملها على أهم المنتجات الناجحة، وأكثرها تميّزاً، كما ضمت الخرائط، رؤية الشارع، والأخبار، إلى جانب خدمة البريد الإلكتروني.

واستمرت ماير بالعمل في "جوجل"، ما يتجاوز 10 أعوام، حققت خلالها العديد من الإنجازات والتكريمات والأوسمة، وفي 2011، قررت ترك عملها في الشركة، وفي التوقيت نفسه تلقت فرصة أخرى، إذ عرض عليا تولي الإدارة التنفيذية لـ "ياهو". وبعدها، دخلت ماير قائمة أكبر 30 رئيساً تنفيذياً على مستوى العالم، من حيث حجم الرواتب التي يحصلون عليها، حيث تقاضت 36 مليون دولار كرواتب إجمالية عام 2015، ثم انخفضت إلى 27.4 مليون دولار عام 2016.

عملت ماير على إصلاح إدارة ياهو، وجلبت فريقها الخاص، وخلال العام الأول ارتفعت قيمة الأسهم، في أغسطس (آب) عام 2013. حققت "ياهو" عائدات بلغت 5.2 مليارات دولار، ووصلت نسبة الزيادة في عائداتها الكلية إلى 16%، وما ساعد على هذا النجاح، ملكية "ياهو" لجزء من موقع "علي بابا" الصيني للتجارة الإلكترونية.

وحققت ماير ثروة بلغت 620 مليون دولار، وتصدرت قائمة أقوى السيدات الأميركيات في العالم لمدة 6 سنوات متتالية من عام 2008 وحتى عام 2013.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND