وجه

آخر مقالات وجه

ألف العذل عدة كتب باستخدام عينيه فقط



الاقتصادي – وجه:

خاص

أدار بيعنيه وشفتيه وعقله 10 شركات ونحو 10 آلاف موظف لحوالي 23 عاماً وألف عدة كتب. "ستفين هوكينج" العرب يتنفس حب العمل كما الحياة عبر أنبوب موصول بجهاز تنفس صناعي إثر إصابته بمرض التصلب اللويحي العضلي الجانبي عام 1997 الذي أعاق قدرته على الحركة وحد من قدرته على النطق لكنه لم يعق شغفه وحبه للعمل.

رجل الأعمال السعودي الراحل سلطان بن محمد العذل، تجاوز كثير من الصعوبات الجسدية والحياتية ليحقق ما يصبو إليه، واستمر في إدارة شركاته منها "شركة سمسا للنقل السريع المحدودة" التي ربطها بشركة عالمية ذات إمكانات وخبرات عالية، كما أسس أيضاً بعد مرضه "شركة مأكل" العالمية المحدودة المتخصّصة بمجال التغذية.

استطاع العذل تحقيق ما يسميه "سر الحياة العملية" عبر إدارته لشركاته، والمتمثل باختيار الشخص المناسب في المكان المناسب، وإعطائه كل الصلاحيات اللازمة لأداء عمله إضافة لمشاركة الموظفين في بعض القرارات الاسترتيجية.

درس سلطان العذل حتى المرحلة الثانوية في "معهد العاصمة" بالرياض، ليكمل دراسته الجامعية في "جامعة بورتلاند" بـ"كلية هندسة ملتنوما" في ولاية أوريغون الأميركية ويحصل على درجة البكالوريوس في تخصّص الهندسة الكهربائية، حيث كانت رسالته الجامعية عن المفاعلات الذرية.

حصل العذل فيما بعد على شهادة في تنظيم الوقت الأهم ثمّ المهم، في "مركز كوفي لتنمية المهارات القيادية"، ثم شهادة بالمتغيّرات والمبادئ المحورية القيادية في القرن الحادي والعشرين، في "مركز فرانكلن كوفي".

ورغم الشهادات التي حصل عليها العذل، إلا أنها لم تكن ذات علاقة مباشرة بتوجهه الاستثماري والتجاري، حيث عانى في بداية حياته العملية من بعض الصعوبات لعدم امتلاكة الخبرات الكافية، ولكنه استطاع تخطيها من خلال نصائح وإرشادات قدمها له أصحاب الخبرات، إضافة للتسهيلات التي تقدمها المملكة لرجال الأعمال.

عُرف عن العذل الذي توفي في أبريل (نيسان) الماضي، شغف واهتمام خاص بالكتب واستطاع تأليف عدة كتب باستخدام عينيه فقط، أحدها كتاب يضم ألفي صفحة عن سيرة حياة جده صالح باشا بن محسن بن عذل (وهو أحد رجال الملك الراحل عبدالعزيز آل سعود)، حيث كتب مقدمة الكتاب الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حين كان ولياً للعهد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND