أرقام الاقتصادي

آخر مقالات أرقام الاقتصادي



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت "هيئة الإشراف على التأمين" في تقرير لها، عن وصول إجمالي أقساط تأمين السيارات (الإلزامي والتكميلي) خلال العقد الماضي إلى نحو 94.3 مليار ليرة سورية، قابلها تعويضات بقيمة 42.8 مليار ليرة، بينما قاربت الأرباح 51.5 مليار ليرة.

ورصدت الهيئة في تقريرها، الذي نقله موقع "الوطن"، تطور تأمين السيارات خلال 10 سنوات، بدءاً من 2010 وحتى نهاية 2019، وتبيّن أن عام 2013 سجّل أكبر تراجع في قيمة الأقساط، وكان 2016 الأقل بالتعويضات.

وذكر التقرير أن أقساط تأمين السيارات زادت بنسبة 67% خلال العقد الماضي، فيما قفزت أرباح القطاع 173%، كما سجّلت الثلاث سنوات الماضية تحسناً ملحوظاً في هذا القطاع، وبلغت الأقساط نحو 17 مليار ليرة خلال العام الماضي وحده.

ويوجد في سورية 13 شركة تأمين، 12 منها خاصة وواحدة حكومية هي السورية للتأمين، وتتنوع فروع التأمين بين الصحي، والسيارات الإلزامي، والسيارات التكميلي، والحريق، والنقل، والحياة، والحوادث العامة، والهندسي، والسفر.

وحققت "المؤسسة العامة السورية للتأمين" الحصة الأكبر من الأقساط التي دفعها المؤمن عليهم خلال 2019، بإجمالي أقساط قارب 25.8 مليار ليرة، من أصل 36.8 مليار ليرة سورية دفعها السوريون لشركات التأمين العامة والخاصة.

وحصل التأمين الإلزامي للسيارات (لدى كافة شركات التأمين) على الحصة الأكبر من أقساط العام الماضي مسجلاً 12.7 مليار ليرة، تلاه التأمين الصحي بأقساط تجاوزت 12.5 مليار ليرة، ثم تأمين السيارات التكميلي بقيمة فاقت 4 مليارات ليرة.

وحصل المواطنون العام الماضي على تعويضات تأمينية بلغت 20.6 مليار ليرة من شركات التأمين العامة والخاصة، وبزيادة سنوية قدرها 13%، وكانت أغلب التعويضات للتأمين الصحي، حسب تقرير "هيئة الإشراف على التأمين".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND