تنمية

آخر مقالات تنمية

توقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2% العام الجاري



الاقتصادي:

 

توقّع "البنك الدولي" ركود الاقتصاد العالمي بنسبة 5.2% في العام 2020، محذراً أن يطاول الفقر المدقع نحو 100 مليون شخص بسبب تأثير تفشي وباء كورونا في كل دول العالم.

وقال البنك الدولي في بيانٍ يوم الإثنين، إن الانكماش سيكون الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، وأن انتشار فيروس كورونا كان سريعاً وضخماً على الرغم من المساعدات المالية غير المسبوقة.

وزادت تقديرات "البنك الدولي" الحالية عن عدد الأشخاص المهددين بالفقر في العالم بنحو 40 مليون إنسان، عما كانت عليه تقديرات البنك السابقة التي أشارت إلى أن 60 مليون شخص مهدد بالفقر المدقع بسبب كورونا.

من جهته، رجح "صندوق النقد الدولي" أن يحدث ركود عالمي أسوأ من ركود 2008، لكن التعافي يبدأ العام المقبل، وقال إنه وضع تريليون دولار بتصرف الدول و80 دولة طلبت تمويلاً عاجلاً.

وأصدرت المؤسسات الدولية والبحثية في العالم، العديد من التوقعات بشأن تأثير فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي واقتصادات الدول الكبرى.

ورجحت "مؤسسة اكسفورد ايكونوميكس" أن يسجل الاقتصاد العالمي ركوداً حاداً قصير الأمد، فيما توقع أن تكون القارة الأوروبية الأكثر تأثراً.

ويرى "بنك جولدمان ساكس" أن اقتصاد الولايات المتحدة الأميركية سيتراجع 25%، فيما توقع "بنك مورجان ستانلي" تراجع الاقتصاد الأميركي 20% في الربع الثاني من العام الجاري.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND